زيرتك Zyrtec

تصنيف أولي: 

زيرتك Zyrtec

 

زيرتكالمادة الفعالة هي سيتريزين هيدروكلوريد Cetirizine hydrochloride

هذا الدواء مضاد هيستاميني antihistamine يستخدم لعلاج الحساسية من مختلف الأنواع. أو للوقاية من العوامل المسببة للحساسية. لكنه لا ينفع في حالات الحساسية المفرطة، وقد يحتاج الشخص إلى إبينفرين حقناً.

الحركية الدوائية

زيرتكيعبر السيتريزين الحاجز الدموي-الدماغي بكميات زهيدة جداً، لذا لا يسبب أعراض النعاس التي تسببها مضادات الهيستامين الأخرى، ولكنه مع ذلك قد يسبب خمولاً خفيفاً.

الأشكال الصيدلانية

يتواجد على شكل حبوب أو شراب، وهو سريع الامتصاص بالشكلين. تحدث قمة الامتصاص خلال ساعة من تناوله، ويبقى تأثيره حتى 21 ساعة في الجسم. نصف عمره هو 8 ساعات. يطرح 70% منه عبر الكلية خلال 72 ساعة، ونصف المطروح هو مادة غير مستقلبة.
يمكن وصفه بالمشاركة مع البسيدو إيفيدرين pseudoephedrine hydrochloride .

هذا الدواء موجود باسم Zyrtec العالمي لشركة McNEIL-PPC، رغم وجود العديد من الشركات التي تطرح نفس المادة الدوائية (سيتريزين) بأسماء تجارية أخرى.زيرتك

الجرعة

يعطى مع أو بدون الطعام مرة يومياً.
إذا لم يتحسن المريض خلال ثلاثة أيام أو لم تختف الأعراض خلال ستة أسابيع، يجب مراجعة الطبيب وتغيير الدواء.

الاستطباب

زيرتكجميع أشكال الحساسية التي تسبب أعراضاً مختلفة مثل سيلان الأنف الحكة والشرى وتدميع العين وانتفاخ العقد اللمفاوية.

الأعراض الجانبية

قد يحدث الخمول والتعب وجفاف الفم. وقد يصاب الأطفال بألم معدي وبالإقياء. يجب مراجعة الطبيب إن استمرت هذه الحالة أو ساءت.
يجب الحذر من وجود تحسس لمضادات الهيستامين، إن حدوث تحسس كبير هو أمر نادر لكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة. إن أعراض التحسس الشديد تتضمن الحكة والاحمرار والانتفاخ (خاصة الوجه والبلعوم واللسان). الدوار الشديد، ومشاكل التنفس.
يجب الحذر عند قيادة المركبات أو السيارات أو العمل بمناطق خطرة تتوجب الحذر. كما يجب الحد من تناول الكحول.

المحاذير

يجب استخدام الدواء عند الحوامل فقط عند الحاجة، كما يجب الانتباه أن وظيفة الكلية تنخفض مع العمر، لذا يجب الحذر عند إعطاء الدواء لكبار السن.

التداخلات الدوائية

قد يتداخل الدواء مع مضادات الهيستامين وأدوية الصرع وأدوية النوم والقلق والمرخيات العضلية ومسكنات الألم (مثل الكودئين) والأدوية النفسية.
كما قد يتداخل مع أدوية الرشح والكريب فيزيد من النعاس.

التعليقات

أنا سني 20 سنه وأعاني من انسداد الأنف دائما وباستمرار فهل زيرتك مناسب لذلك.أرجو النصيحه

إن زيرتيك دواء للتحسس فقط، وإذا كان سبب الانسداد تحسس مزمن فهذا الدواء مفيد. لكن أغلب الحالات من هذا القبيل لا علاقة لها بالتحسس بل لها علاقة بالتهاب فكية وأنفية وبمشاكل في التغذية.

 

هل زيرتك يحتوي علي كورتيزون
و عند حساسيه هرش قويه جدا تبدء باحساس بهرش و من ثم هرش هستيري و تتحول لشكل قرص و تبقي كتير جنب بعض وًتحمر المنطقه و خطوط حمراء منتفخه مكان الظوافر من الهرش و احيانا ورم في الايد في الصوابع اوجود احساس هرش في منطقه جلدها ثقيل و اخدت زيرتك بس رجعت تاني اعمل ايه؟؟؟

 زيرتيك مادة مضادة للحساسية لكن ليست من أصل كورتيزوني.

يمكن أن يكون إحساس الحكة (الهرش) لأسباب مختلفة، أولاً ننصح بعمل فحص لحمض البول ووظائف الكلية والكبد فهي الأكثر شيوعاً بعد حالات التحسس. لاحقاً إن كانت النتائج سلبية يمكن إجراء فحص للمواد التي تسبب الحساسية (حوالي 17 مادة مشهورة) في أي مخبر متطور (مخبر مشفى الأسد الجامعي في دمشق مثلاً).

لو سمحت انا بتجيلى حساسيه فى الجلد بتبدأ بشعور باكلان او هرش فى مكان ما وبعد الهرش اجد مكان الهرش عباره عن خطوط حمراء نتيجة هرش هذه المنطقه وذهبت للطبيب وكتبلى هذا العلاج زيرتك واخدته مده طويله ولكن بعد التوقف عن العلاج تعود الحساسيه من جديد فاخذه فقط عندما تاتى الحساسيه فهل يوجد علاج افضل من الزيرتك بالنسبه لحالتى وماهى اسم الحساسيه التى اعانى منها

أنا غالبا مايحدث عندى ضيق تنفس (هرشة نفس) ومعاها كحه وهذا غالبا ماينتج عند ممارسة رياضه اواذاشميت رائحة اسبريه او معطر للجو اواكل معين
هل يجوز ان استخدم هذه الحبوب(Zyrtec )

نعم هذه أعراض حساسية، وعلاجها يمكن أن يكون زيرتيك. وهذه الحالة اعتيادية لدى كثير من الناس لدرجة أن الأطباء ينسون أنها مرض له سبب ما.

إن أمراض التحسس قد تحدث بسبب تعرض طويل لمادة تسبب ضعف الجسم مثل العفن في المنزل أو السموم في المعمل أو دخان السيارات.  لذا دائماً ما ننصح بتحسين مناعة الجسم وتناول الفواكه والفيتامينات. 

أما ذوو الجسم الضعيف فننصحهم باتباع حمية غذائية لتقوية مناعة الجسم والتخلص من السموم. وهي موجودة على موقعنا :

نظام الحمية وتنظيف الجسم الخاص بموقع أخبار الطب

السلام عليكم أنا شاب عمري 20 سنه عندي ضعف سمع توصيلي متوسط الطبيب وصف لي حبوب السيتريزين 10 mg وبخاخ أنف لكن جائني ضيق في الصدر وصعوبه في التنفس من هذه الأدويه فما هو الحل لمشكلتي أرجوكم ساعدوني لأن ضعف السمع يؤثر على نطقي للكلمات بحيث لا أسمع صوتي وجزاكم الله خير

 يبدو الحل البديهي هو تغيير الدواء لنوع مختلف من مضاد الحساسية. يفضل لبقاء تحت مراقبة الطبيب.