سرطان رئة أصله دودة!

اكتشف طبيب من كولومبيا حالة غريبة جداً، وهي خلايا سرطانية جاءت من الدودة الشريطية. وهذه الحالة تعبتر فريدة من نوعها ولم تعرف من قبل.

فقد جاء المريض البالغ من العمر 41 سنة إلى طبيبه في كولومبيا معانياً من الحمى والسعال ونقص الوزن لعدة أشهر، وكان المريض قد تم تشخيصه سابفاُ بفيروس نقص المناعة ولم يكن يتناول الأدوية المخصصة له. وأظهرت صور الطبقي المحوري وجود أورام في الرئة والعقد اللمفية. لكن الخزعة المأخوذة من الورم أظهرت خلايا غريبة جداً. هذه الخلايا أصغر 10 مرات من الخلايا السرطانية البشرية، رغم أنها متجمعة وتتكاثر بسرعة.

طلب الطبيب مساعدة CDC (هيئة مكاقحة الأمراض والأوبئة الأمريكية)، وهناك اكتشقوا أن DNA الخلايا هو من دودة شريطية من نوع H. nana. وهذه النتيجة كانت مذهلة لأن الخلايا لم تبدو كخلايا الدودة الشريطية، لكن الفحوص أكّدت النتيجة.

يعتقد العلماء أن إصابة المرض بالأيدز قد أضعقت مناعته، لذا إصابته بالدودة الشريطية كانت أسهل وساعد على نمو الدودة. وفي المحصلة حصلت طفرات في الدودة مشكلة خلايا سرطانية انتشرت في جسم المريض.

هذه الحالة غريبة والأولى من نوعها، لكن العلماء يقولون أن مرض الأيدز والدودة الشريطية أمراض شائعة لدرجة أنه من المتوقع وجود حارت أخرى لكن لم يتم الكشف عنها لحد الآن.

توفي المريض يعد 72 ساعة من تشخيصه. ولم يتسنى معرقة ما هي العلاجات التس قد تفيد في هذه الحالة، حيث من المتوقع ألا تنفع أدوية الطقيليات ضد هذا السرطان، وأن أدوية السرطان قد تكون محدودة التأثير.

نشر المقال في Nov. 5, 2015) issue of the New England Journal of Medicine)