الأمراض الوراثية

أمراض الإعاقة العقلية الوراثية، الفوال، السرطان، عمى الألوان

الأدوية الخافضة لسكر الدم

هناك أدوية متنوعة فعالة في إنقاص فرط سكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 2 من الداء.

ورغم أن آليات تأثير هذه الأدوية مختلفة فإن معظمها يعتمد على تأمين الأنسولين داخلي المنشأ وهي لذلك ليس لها أي تأثير خافض لسكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 1 من الداء السكري. كانت مجموعة السلفونيل يوريا والبيغوانيد أساس المعالجة لسنوات عديدة لكن يتوافر حالياً أدوية جديدة مثل الأدوية المعززة للأنسولين وهي مجموعة الثيازوليدينديون Thiazolidinediones ومثبطات ألفا-غلوكوزيداز التي تؤخر هضم السكريات وامتصاص الغلوكوز ومنظمات الغلوكوز الأكلي Prandial Glucose –Regulators التي تنبه إفراز الأنسولين داخلي المنشأ.

أدوية خافضات السكر الفموية

الشكل: الطرق الرئيسية ومواقع تأثير المعالجات الدوائية للنمط 2 من الداء السكري. 

 

الشيخوخة... ونظرية التطور

قبل ولادة نظرية التطور كان ينظر إلى الشيخوخة كما ينظر إلى الآلة التي تبلى وتتآكل أجزاؤها مع مرور الزمن، أما بعدها فقد بدأ العلماء يتساءلون عن السبب الذي حدا بالتطور لإنتاج كائناتٍ حيةٍ على درجةٍ عاليةٍ من التعقيد والقدرة على التكيف، وناجحةٍ إلى حد بعيد في البقاء من الولادة إلى الكهولة، لكنها تسقط بعدئذٍ في هاوية التفسخ والموت؛ فشرعوا يبحثون عن الإجابات المحتملة وقادهم بحثهم إلى نظريات عدة.

الفوال : مرض الفول

تصنيف أولي: 

لمحة عن الكرية الحمراء :

كريات حمراءالكرية الحمراء هي عبارة عن خلية لا تحتوي على نواة ، قرصية الشكل ، تتألف من مادة أساسية هي الخضاب الدموي ( الهيموغلوبين ) ، يتراوح عمرها ما بين 100 – 120 يوم ،ويتم التخلص منها عند موتها في الكبد والطحال .
تتكون الكرية الحمراء ببنيتها من :
60 % منها ماء
40 % منها خضاب و ومواد عضوية ومعدنية وبروتينية .