الحمل والإرضاع

طعام الحامل، نمو الجنين، اختيار جنس الجنين، الاستعداد للولادة، كشف الأمراض الوراثية، إرضاع الطفل، الأدوية الممنوعة والمسموحة

مضادات الأكسدة لدى الحوامل تحمي الأجنة من البدانة

سمنة الأطفال تسببها الأم الحاملوجدت دراسة أن زيادة تناول الحوامل للمواد الدسمة يترافق مع زيادة نسبة البدانة لدى الأطفال. فقد أظهرت الدراسات على حيوانات التجربة أن تناول الحوامل للأغذية الغنية بالمواد الدسمة والأغذية الغنية بالسكريات تسبب زيادة في الشدة التأكسدية (زيادة تراكم الجذور الحرة) خلال الحمل، مما يزيد من خطورة تعرض الأطفال للبدانة والداء السكري بعد الولادة.

الإقياء عند الرضّع

الإقياء عند الرضعكثيرٌ من الأمهات المرضعات يعانينّ من مشكلة القيء عند رضيعهنّ وخاصةً في الأشهر الأولى من العمر، و يشعرنّ بالقلق تجاه تكرر القيء وعدم مقدرتهنّ على ضبط ذلك ، سنقوم في هذا العدد بايضاح بضعة نقاط هامة عن الاقياء .
القيء عرض شائع جداً في الطفولة وبخاصة عند الرضّع ،وفيه يردّ الرضيع كمية قليلة من الحليب بعد الإرضاع.
قد يكون القيء سليماً لايحتاج إلى علاج :
وهذا سببه عدم نضج عضلات فوهة الفؤاد المعدية ، أو بطء انفراغ المعدة من محتوياتها ، حيث ترتد كمية قليلة من الحليب بعد الرضعة مباشرةً أو بعد عدة دقائق ، وطالما أنّ الرضيع بصحة جيدة ووزنه يزيد بما يتناسب مع عمره وجنسه ولايوجد حرارة ولابكاء ولا ألم ولا تجفاف ولا سعال أو صعوبات تنفسية ، فهذا الاقياء مؤقت وطبيعي ، لكنه يمكن أن يتفاقم بوجود خطأ تغذوي مثل عدم الانتباه لوضعية الطفل بعد الرضاعة ، سوء اختيار الحليب وسوء تحضيره ، تغذية غير متناسبة مع عمر الرضيع ...الخ .

أطفال يأكــلــون الــتــراب

" نقص معدن الحديد "أطفال يأكلون التراب
زارتني باكيةً قلقةً مستغربةً حالة طفلها الذي يتناول التراب ، فدعوتها للجلوس وهدّأتُ من روعها ، لقد كان طفلها عصبياً ، شاحب اللون ، ويعاني من انخفاضٍ في الوزن ونقصٍ في الشهية ، وبعد الفحص السريري طلبتُ له بضعة تحاليل مخبرية ، وكانت النتيجة كما توقعت ، انخفاضاً في معدن الحديد نتج عنه نوع من أنواع فقر الدم يسمى فقر الدم بعوز الحديد ، وهذا الفقر جعل لون الطفل شاحباً و جعله عصبياً وعنده نقصٌ في الشهية وبعض الأطفال يصلون لمرحلة يأكلون فيها التراب وبعضهم الآخر نلاحظ عندهم تكسّر في الأظافر، فما هو هذا المعدن وماضرورته للجسم ومن أين نحصل عليه؟ولماذا يسبب فقر دم ؟

نصائح في طب الأطفال

نصائح في صحة الطفليقول مثل عربي :
أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام .
أقدم لجريدة أخبار الطب والصّحة هذه المجموعة من الشموع كتعبير بسيط عن تأييدي لعملكم الجميل والمفيد ، متمنيّا من الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم ويكتب لكم المزيد من النجاح والتميّز .
الشمعة الأولى :
سرة الوليد والطفل لا يوضع عليها إلا الكحول  وفقط .
الملح والزيت والبودرة والمعقمات ، كلها تساعد على حدوث التهاب في السرة وما ينجم عنه من مشاكل نحن في غنى عنها.
الكحول الطبي وحده يبقي السرة نظيفة وجافة.

حبوب منع حمل جديدة مع حمض الفوليك

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على نوع جديد من حبوب منع الحمل التي تحتوي حمض الفوليك وهو أحد أنواع فيتامينات B.
ويعرف عن حمض الفوليك أنه يساعد في تشكيل خلايا جديدة، ويعطى للحوامل لمنع حدوث عيوب خلقية كبيرة في الجهاز العصبي مثل عدم انغلاق القناة العصبية.

كتاب عن رعاية الحامل والأم حديثة الولادة

هذا الكتاب هو نسخة مسودة وليست نهائية عن كتاب يتناول بعض المواضيع التي تهم الحامل والمرضع.

هذا الكتاب نسخة عن كتاب أصدرته حكومة آراغون الإسبانية بغرض مساعدة الأمهات العربيات في العناية بأطفالهم في إسبانيا.