مقال رأي

ليس خبراً بل رأي

حبيبنا وزير الصحة: ماذا فعل هذه المرة أيضاً؟

تصنيف أولي: 

وزير الصحة السوريلا ينافس وزير الصحة على الشهرة إلا وزير الكهرباء المسكين. فوزير الصحة أصبح نجم الانترنت منذ أن اكتشف أنه كطبيب يعلم وأن طبيب الأسنان لا يعلم... وأنه لا يستوي مع طبيب الأسنان. (حسب ما وصلنا من إشاعات... والله أعلم)

وإن كنا قد اعتدنا من وزارة الصحة أن تُحكم من قبل طبيب، لكننا نستغرب كل يوم مدى الإهانات والإهمال الذي يواجهه أطباء الأسنان والصيادلة، عدا طبعاً عن إهمال للصناعة الدوائية الحقيقية وتقصيرها الفاضح في خدمة المواطن.

فوبيا: وطني حبيبي... أنا وحدي..

تصنيف أولي: 

 عباس الأقرع هو شخص وطني جداً، بل هو شخص مفرط الوطنية لدرجة غير معقولة. فهو يحب وطنه أكثر من أي مواطن سوري بدرجات لا توصف. وعنده استعداد أن يثبت هذا كل يوم آلاف المرات.

الحليب يسبب هشاشة العظام

تصنيف أولي: 

الحليب والعظامقد تظنون أن العنوان خاطئ أو الموضوع ضرب من الدعاية الرخيصة، لكنه ليس كذلك. وللأسف الشديد فإن هذا الموضوع ذو حساسية ولا يقبله العديد من المختصين.

كلنا نعرف أن العظام تتكون بشكل أساسي من الكالسيوم، وأن الحليب ومشتقاته هو مصدر أساسي لهذا الكالسيوم الضروري لنمو العظام. فما المشكلة إذاً؟

 

لبن وسمك: الخرافة والحقيقة

سمك ولبنيعرف عامة الشعب أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب حالة تسمم مميتة. ويتجنبون المزج بينهما، حتى أصبحت مقولة "سمك ولبن" مشابهة لمعنى "نار وماء".  لكن من وجهة نظر طبية، لا يوجد أي مانع من تناول السمك مع اللبن أو الحليب.

 

أهم شخص في العالم

تصنيف أولي: 

 

من هو أهم شخص في العالم؟

قد تقول أنه رئيس أمريكا، أو أنه رجل دين يقود مجموعة كبيرة من الناس، أو قد تقولين أنها أوبرا أو جنيفر لوبيز أو ملكة إنكلترا.

فوبيا: عمل المرأة

تصنيف أولي: 
فوبيا: عمل المرأةقلت لزوجتي: "ما رأيك في أن تذهبي للعمل؟"
فصاحت بي: "أيها الجشع، تريد بيع شرفك لتحصل على المزيد من النقود"
فقلت لها: "طبعاً لا... فأنا لا أريد أن تعملي رقّاصة... بل اعملي مُدَرسّة... أو حتى في جمعية خيرية، واحتفظي بكل النقود لك... أريدك أن تحسي بقيمة نفسك كإنسان مستقل..."

زواج على كيف كيفك...

تصنيف أولي: 

فوبيا: الخوف من المجتمعخالي يوم زوَّجني ابنته جلس يساومني على سعرها... عفواً مهرها...
يوم كنت أتكلم معه عن بناء بيت معاً، كان يطالبني ببيت جاهز وعفش كامل... كنت أتكلم عن بدء حياتنا، وهو يتكلم عن موتي ومن سيرثني... كنت أتكلم عن الارتباط وهو يتكلم عن الطلاق وكم سأدفع...
خالي طلب مني عرساً لا يقوم به الملوك... طلب مني أن أبيع دكّاني اليتيم الصغير لحفلة تدوم ليلة...

الروحانية والجينات

تصنيف أولي: 

كلمة حكيميشير مصطلح الروحانية إلى معنى أوسع بكثير من مجرد الإيمان بالله تتألف عناصره من مشاعر وأفكار ورؤى يكون وصفها في الغالب صعباً إن لم يكن مستحيلاً، وهي ترتبط بأكثر مجالات الحياة البشرية انتشاراً: الدين، لكن الدين هو بالتأكيد أكثر من مجرد تظاهرٍ عام للروحانية، والمؤسسات الدينية تعمل كمدارس ومحاكم وهياكل وملاك أراضٍ ومستشارين، وكذلك كأماكن للعبادة والصلاة، فما العلاقة بين هذه الوظائف المتنوعة وبيولوجيا الروحانية؟

الطبيعة...وقوانين المجتمع (غشاء البكارة)

تصنيف أولي: 

 العذرية نموذجاًالعذرية نموذجاً

إذا سلمنا بأن الكائنات الحية هي من نتاج الطبيعة في سياق التطور فلابد أن نسلم بالضرورة بأن جميع ما يكون هذه الكائنات هو نتاجٌ طبيعي أيضاً، وبما أن المجتمعات البشرية تتكون من البشر أي من كائنات حية أنجبتها الطبيعة فهذا يعني أنها هي نفسها منتجٌ طبيعي أيضاً، لذلك ينبغي أن تخضع عملية تنظيمها لقوانين الطبيعة وليس لأي شيءٍ آخر.

الخوف من السعدان

تصنيف أولي: 

فوبيا - الخوفكان يا ما كان في قديم الزمان كان هناك سعدان، والسعدان هو قرد يشبه الشامبنزي لكنه أصغر. كان هذا السعدان ألعوبان، والألعوبان هو من يقوم بحركات بهلوانية لإثارة الاهتمام.كان صاحبه قد علّمه نشل الجيوب أي السرقة. فكلما اجتمع الناس للفرجة سرقهم السعدان في غفلة من الزمان.
وفي أحد الأيام كان هنالك صبي صغير يعمل طوال النهار في فرن، يحمل العجين ليضعه أمام الموقد الحار ثم يأخذ الخبز الساخن الذي يحرق الأصابع لكي يقدمه للزبائن.

الحقيقة المرّة: هل الطب ناجح؟

تصنيف أولي: 

كلمة حكيم

أيها الطبيب... هل أنت فخورٌ بكونك طبيباً؟! وأنت أيها المريض... هل لا زلت تعتقد أن الطبيب هو المخلص المنتظر؟! لقد ترددت كثيراً في الحقيقة قبل أن أشرع بكتابة ما ستقرؤون في السطور التالية، لكوني طبيباً من جهة، ولأنني أكتب لدوريةٍ طبيةٍ من جهة ثانية، وكلا الأمرين يحتم علي أن أكون وفياً لمهنتي ولساحة التعبير عن أفكاري حتى لو تطلب ذلك مني الابتعاد عن الموضوعية والأمانة، لكنني حزمت أمري أخيراً وقررت المضي قدماً آملاً أن لا تكون هذه آخر كلماتي. 

رحم الله أيام الجاهلية (غير منشور)

تصنيف أولي: 

فوبيايترحم الكثيرون على أولى أيام الإسلام، لكني أترحم على ما قبل أيام الإسلام. فقد بلغت حداً من اليأس إلى درجة جعلتني أقبَل بما يفعله الرجل "الهمجي".
لقد كان للمرأة الحق في الحياة والتملك والعمل، ولها الحرية في التفكير والجدل وقول الشعر والزواج بمن شاءت.

مبادئ التربية الجنسية

أظن أن الوقت قد حان لكي نغير أولوياتنا وننظر إلى الموضوع بطريقة صحيحة. فالعملية الجنسية هي ما تبقي الحياة مستمرة، وكلنا أتينا من علاقة جنسية بين الوالدين، ولكم أن تتصورا مقدار الخجل الذي انتاب كل منّا عندما عرف هذه الحقيقة، حتى أن العديدين اتهموا أهاليهم بقلّة الأدب.
اهتمت كل الحضارات بالجنس، وقدّست العديد منها هذه العملية وشبّهتها بخصوبة الأرض، فالمحراث يزرع الأرض فتنبت، والعلاقة الجنسية تنتج أطفالاً، ويمتلئ التراث العالمي بقصص الخصوبة وخرافاتها، وكانت هذه الروايات تروي لأصغر الأطفال فيعرفون أصل الحياة.

كيمياء العلاقة الزوجية

تصنيف أولي: 

لطالما كنت أكره الكيمياء، و للأمانة لم أفهم معنى الذرة و التفاعل الكيماوي و نواتج التفاعل الكيماوي، ناهيك عن المغزى من دراسة التفاعل المتوازن و العناصر الوسيطة المحفزة للتفاعلات، إلا عندما بدأت في محاولة فهم الحياة الزوجية.