تقارير طبية

تقارير طبية مفصّلة عن حالة ما أو مرض أو دواء

أسباب تجعلك لا تخسرين الوزن

يقوم الكثيرات من النساء باتباع حمية غذائية قاسية والقيام بتمارين رياضية بشكل يومي، لكن بعد أسابيع من هذه المعاناة لا يفقدن أي وزن. هذا دليل هلى حدوث شيء خاطئ، وهنا سنقدم لكم بعض الأسباب التي تمنعكم من خسارة هذه الكيلوغرامات:

فرط التعويض:

مرض تحسس العين الربيعي:

تصنيف أولي: 

حوار خاص مع الدكتور طلال حبوش عميد كلية الطب في جامعة البعث :

مرض الرمد الربيعي تحسس العين الربيعي هو مرض موسمي شائع يصيب العين ويحتاج الى المعالجة واتباع سبل الوقاية وحول هذا الموضوع كان لقاؤنا الاتي مع الاستاذ الدكتور طلال حبوش عميد كلية الطب البشري في جامعة البعث واستاذ امراض امراض العين وجراحتها.

رئيس مجلس إدارة شركة أوغاريت : سنقدم أفضل الخدمات ونعتني بالمشاركين ضمن المعارض

تصنيف أولي: 

لوحظ في عام 2014 عودة نشاط الاقتصادي للمعارض في سورية، وكان من رواد هذه المسيرة شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات الشركة الشقيقة لشركة أوغاريت الاستشارية، والتي أقلعت بالمعارض الطبية بعد انقطاع طويل ودون تنظيم أي معرض.
وستكون مقابلتنا اليوم مع رئيس مجلس إدارة شركة أوغاريت الاستشارية أنس ظبيــان.

تاريخ المضادات الحيوية من العصور القديمة الى القرن التاسع عشر : بدائل المضادات الحيوية

إن الدلائل الأولى على استخدام الإنسان للنباتات أو المواد الطبيعية الأخرى لأعراض علاجية تعود الى الفترة النذرثالية قبل 50 ألف سنة .

في شمال العراق اكتشف علماء الآثار بقايا بشرية دفنت مع أعشاب يعرف الآن أن لها خواص قاتلة للجراثيم ولايزال عدد هذه الأعشاب يستخدم من قبل قاطني هذه المناطق الى اليوم.
 

فيروس الإيبولا: الحمى النزفية الأفريقية

التقت أخبار الطب الطبيب محمد ماهر قتلان اختصاصي في الطب الوقائي والوبائي لمعرفة المزيد عن الايبولا

في البدء نحب أن نسأل ما هو مرض الإيبولا وما سبب الاهتمام الكبير به ؟

معلومات عن فيروس الكورونا

 أخبار الطب في حوار طبي مع الطبيب محمد ماهر قتلان اختصاصي  الطب الوقائي والوبائي  حول مرض الكورونا 

 في بداية البداية الحوار نود أن نطرح سؤالا  عاما ما هو مرض الكورونا ؟

السكر ليس ماده غذائية

حديثنا اليوم عن السكر هذا النجم الذي أصبح ملازماً لمعظم وجباتنا الغذائية في أشكاله العديدة فهو يكون إما على شكله المتعارف عليه كحبيبات ناعمة كريستالية اللون أو مختفياً داخل المعجنات والعصائر والحلويات .... ووصل الأمر أيضاً إلى داخل الكثير من الأدوية حتى معاجين الأسنان والسجائر.
 قبل التطرق إلى أضرار هذه المادة يجب علينا تعريف أصلها :

الأدوية الخافضة لسكر الدم

هناك أدوية متنوعة فعالة في إنقاص فرط سكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 2 من الداء.

ورغم أن آليات تأثير هذه الأدوية مختلفة فإن معظمها يعتمد على تأمين الأنسولين داخلي المنشأ وهي لذلك ليس لها أي تأثير خافض لسكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 1 من الداء السكري. كانت مجموعة السلفونيل يوريا والبيغوانيد أساس المعالجة لسنوات عديدة لكن يتوافر حالياً أدوية جديدة مثل الأدوية المعززة للأنسولين وهي مجموعة الثيازوليدينديون Thiazolidinediones ومثبطات ألفا-غلوكوزيداز التي تؤخر هضم السكريات وامتصاص الغلوكوز ومنظمات الغلوكوز الأكلي Prandial Glucose –Regulators التي تنبه إفراز الأنسولين داخلي المنشأ.

أدوية خافضات السكر الفموية

الشكل: الطرق الرئيسية ومواقع تأثير المعالجات الدوائية للنمط 2 من الداء السكري. 

 

متى يعتبر الإنسان ميتاً شرعاً وطباً

تصنيف أولي: 

متى يكون الإنسان ميتاًيعرف الطب بأن الموت الإكلينيكي يعني توقف جذع المخ عن العمل مع باقي الأجهزة العصبية ويسمى بالعربي الموت سريرياً ولكن المريض لايفارق الحياة بإعتبار الأجهزة الإصطناعية التي تدفق الدم الى الجسم تجعله لا يفرق الحياة وبين رأي الطب و إختلاف الشرع الإسلامي في هذا الموضوع نلتقي الدكتورمأمون العبار أختصاصي الأمراض العصبية والحاصل على دبلوم في الفيزيولوجيا العصبية السريرية من فرنسا وعضو الرابطة الأوربية للعلوم العصبية

المعهد المتوسط الصحي في حلب

تصنيف أولي: 

ينظر للمعاهد المتوسطة في سورية على أنها الخيار الثاني أو أنها دون المستوى، وأن خريجها أقل شأناً. أما في الدول المتقدمة فإن المعاهد هي حجر أساس لكل القطاعات، وخريجوها ثروة لا يتم التقليل من قيمتها.

قارئة الكف .. قارئة الفنجان: انتشار هذه الظاهرة أكبر من المتوقع

قراءة الكف والتبصير

في زمن تعددت فيه كل أشكال المعيشة وتعددت أساليبه، وكل منا بات يقتنع بشيء يمكن ألا يقتنع به الآخر . وفي قراءتنا لهذا العدد لن نتحدث عن قراءة عادية كما هو معروف عن القراءة، بل نود أن نتكلم عن قراءة في الغيب، قراءة الكف وقراءة الفنجان وقراءة الطالع.. إلخ.

وهذه القراءات غالبا ما تجد البعض من شبابنا من هذا الجيل أو حتى ممن سبقهيتتبعون أخبارهم المستقبلية من خلال كفهم أو حتى اسمهم ومواليدهم أو حتى فناجينهم  .....

لبن وسمك: الخرافة والحقيقة

سمك ولبنيعرف عامة الشعب أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب حالة تسمم مميتة. ويتجنبون المزج بينهما، حتى أصبحت مقولة "سمك ولبن" مشابهة لمعنى "نار وماء".  لكن من وجهة نظر طبية، لا يوجد أي مانع من تناول السمك مع اللبن أو الحليب.

 

أسباب تشنج العضلات

تصنيف أولي: 

أسباب تشنج العضلات تعمل العضلات على تقلص حجمها ثم الاسترخاء بشكل دائم، مع أخذ فترات راحة. يعتمد تقلص العضلة على توفر السكر والأوكسجين، كما تستخدم الكاليسيوم بكميات وافرة أثناء التقلص. ويجب أن تطرح الفضلات من غاز ثاني أوكسيد الكربون وحمض اللبن (لاكتيك أسيد) من العضلة بشكل دائم.

اختبار نفسي: كيف ينظر إليك الآخرون؟

اختبار نفسي: كيف ينظر إليك الآخرون؟

كيف يراك الآخرون؟ - اختبار نفسي طبيإعداد وترجمة الدكتور حسان المالح
يتضمن هذا الاختبار عشرة أسئلة .. وهو اختبار سريع يوضح عدداً من ملامح الشخصية .. ويمكن الاستفادة منه للتعرف على نقاط هامة في شخصية الفرد ولاسيما نظرة الآخرين إليه .
والمطلوب تحضير ورقة وقلم لكتابة رقم إجابتك عن كل سؤال من هذه الأسئلة ..
 

زيرتك Zyrtec

تصنيف أولي: 

زيرتك Zyrtec

 

زيرتكالمادة الفعالة هي سيتريزين هيدروكلوريد Cetirizine hydrochloride

هذا الدواء مضاد هيستاميني antihistamine يستخدم لعلاج الحساسية من مختلف الأنواع. أو للوقاية من العوامل المسببة للحساسية. لكنه لا ينفع في حالات الحساسية المفرطة، وقد يحتاج الشخص إلى إبينفرين حقناً.

تقرير كامل عن مرض الأيدز

ضد مرض الإيدز... وليس ضد مرضى الإيدز

مرضى نقص المناعة المكتسب يسمى اختصاراً بالإيدز AIDS . وهو مجموعة من الأعراض التي تدمر جهاز المناعة لدى الإنسان بسبب فيروس نقص المناعة البشري HIV . هذه العملية تنقص من دفاعات الجسم وتجعله فريسة سهلة لكل الأمراض (الانتهازية) والسرطانات. ينتقل الفيروس بتماس السوائل المخاطية أو الدم مع سوائل تحتوي الفيروس كالدم والمني وسوائل الرحم وحليب الثدي.

نصائح في طب الأطفال

نصائح في صحة الطفليقول مثل عربي :
أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام .
أقدم لجريدة أخبار الطب والصّحة هذه المجموعة من الشموع كتعبير بسيط عن تأييدي لعملكم الجميل والمفيد ، متمنيّا من الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم ويكتب لكم المزيد من النجاح والتميّز .
الشمعة الأولى :
سرة الوليد والطفل لا يوضع عليها إلا الكحول  وفقط .
الملح والزيت والبودرة والمعقمات ، كلها تساعد على حدوث التهاب في السرة وما ينجم عنه من مشاكل نحن في غنى عنها.
الكحول الطبي وحده يبقي السرة نظيفة وجافة.