كلمة حكيم

مقالات خاصة بالفلسفة الطبية، يكتبها د. أيهم أحمد.
د. أيهم أحمد طبيب متميز في مجال التشريح المرضي، وهو دارس ومهتم بالفلسفة من الناحية الأكاديمية والعملية.
أول مرة يتم استعراض المواضيع الطبية من وجهة نظر فلسفية باللغة العربية.هذه المقالات غير مترجمة أو منقولة، بل هي نتاج خاص بالمؤلف.
د. أيهم أحمد يقدم هذه المقالات بشكل حصري لجريدة أخبار الطب ويمكنكم دائماً التعليق أو مراسلته على عنوانه الالكتروني.

الروحانية والجينات

تصنيف أولي: 

كلمة حكيميشير مصطلح الروحانية إلى معنى أوسع بكثير من مجرد الإيمان بالله تتألف عناصره من مشاعر وأفكار ورؤى يكون وصفها في الغالب صعباً إن لم يكن مستحيلاً، وهي ترتبط بأكثر مجالات الحياة البشرية انتشاراً: الدين، لكن الدين هو بالتأكيد أكثر من مجرد تظاهرٍ عام للروحانية، والمؤسسات الدينية تعمل كمدارس ومحاكم وهياكل وملاك أراضٍ ومستشارين، وكذلك كأماكن للعبادة والصلاة، فما العلاقة بين هذه الوظائف المتنوعة وبيولوجيا الروحانية؟

الطبيعة...وقوانين المجتمع (غشاء البكارة)

تصنيف أولي: 

 العذرية نموذجاًالعذرية نموذجاً

إذا سلمنا بأن الكائنات الحية هي من نتاج الطبيعة في سياق التطور فلابد أن نسلم بالضرورة بأن جميع ما يكون هذه الكائنات هو نتاجٌ طبيعي أيضاً، وبما أن المجتمعات البشرية تتكون من البشر أي من كائنات حية أنجبتها الطبيعة فهذا يعني أنها هي نفسها منتجٌ طبيعي أيضاً، لذلك ينبغي أن تخضع عملية تنظيمها لقوانين الطبيعة وليس لأي شيءٍ آخر.

الشيخوخة... ونظرية التطور

قبل ولادة نظرية التطور كان ينظر إلى الشيخوخة كما ينظر إلى الآلة التي تبلى وتتآكل أجزاؤها مع مرور الزمن، أما بعدها فقد بدأ العلماء يتساءلون عن السبب الذي حدا بالتطور لإنتاج كائناتٍ حيةٍ على درجةٍ عاليةٍ من التعقيد والقدرة على التكيف، وناجحةٍ إلى حد بعيد في البقاء من الولادة إلى الكهولة، لكنها تسقط بعدئذٍ في هاوية التفسخ والموت؛ فشرعوا يبحثون عن الإجابات المحتملة وقادهم بحثهم إلى نظريات عدة.

الحقيقة المرّة: هل الطب ناجح؟

تصنيف أولي: 

كلمة حكيم

أيها الطبيب... هل أنت فخورٌ بكونك طبيباً؟! وأنت أيها المريض... هل لا زلت تعتقد أن الطبيب هو المخلص المنتظر؟! لقد ترددت كثيراً في الحقيقة قبل أن أشرع بكتابة ما ستقرؤون في السطور التالية، لكوني طبيباً من جهة، ولأنني أكتب لدوريةٍ طبيةٍ من جهة ثانية، وكلا الأمرين يحتم علي أن أكون وفياً لمهنتي ولساحة التعبير عن أفكاري حتى لو تطلب ذلك مني الابتعاد عن الموضوعية والأمانة، لكنني حزمت أمري أخيراً وقررت المضي قدماً آملاً أن لا تكون هذه آخر كلماتي.