السكري

أمراض السكري وعلاجاته

الأدوية الخافضة لسكر الدم

هناك أدوية متنوعة فعالة في إنقاص فرط سكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 2 من الداء.

ورغم أن آليات تأثير هذه الأدوية مختلفة فإن معظمها يعتمد على تأمين الأنسولين داخلي المنشأ وهي لذلك ليس لها أي تأثير خافض لسكر الدم عند المرضى المصابين بالنمط 1 من الداء السكري. كانت مجموعة السلفونيل يوريا والبيغوانيد أساس المعالجة لسنوات عديدة لكن يتوافر حالياً أدوية جديدة مثل الأدوية المعززة للأنسولين وهي مجموعة الثيازوليدينديون Thiazolidinediones ومثبطات ألفا-غلوكوزيداز التي تؤخر هضم السكريات وامتصاص الغلوكوز ومنظمات الغلوكوز الأكلي Prandial Glucose –Regulators التي تنبه إفراز الأنسولين داخلي المنشأ.

أدوية خافضات السكر الفموية

الشكل: الطرق الرئيسية ومواقع تأثير المعالجات الدوائية للنمط 2 من الداء السكري. 

 

جلوس المرأة لفترات طويلة يسبب مرض السكري

تصنيف أولي: 

جلوس المرأة لفترات طويلة يسبب السكري أشارت دراسة جديدة إلى أن جلوس المرأة لفترات طويلة يزيد من احتمال إصابتها بمرض السكري من النمط الثاني. فحسب الدراسة الجديدة فإن عوامل الخطر التي تترافق مع مرض السكري مثل الالتهاب الحاد والمقاومة على الأنسولين قد ازدادت مع الجلوس الطويل بالنسبة للنساء، ولكن لم يوجد أي علاقة من هذا القبيل بالنسبة للرجال.

 

انخفاض سكر الدم عند الأشخاص غير المصابين بالسكري

تصنيف أولي: 

انخفاض سكر الدم عند الأشخاص غير المصابين بالسكري

يمكن أن يحدث انخفاض سكر الدم عند الأشخاص غير المصابين بالسكري ويكون تفاعلي reactive أي بعد الطعام أو صيامي. وغالباً ما يكون انخفاض سكر الدم التفاعلي مرتبطاً بأمراض معينة.