مردقوش - مردكوش

المردقوش

Origarum vulgare

Marjoram

من الفصيلة الشفوية Labiatae

مردكوشمردقوش
نبات عشبي معمر، يتراوح ارتفاعه من (30-60 سم). ينمو في البيئات الرطبة ونصف الجافة في الأراضي الجبلية. موطنه شمال إفريقيا وجنوب أوروبا. وانتشرت زراعته في معظم البيئات ذات الحرارة العالية والمعتدلة. ينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية في الأجواء الجافة.
جذوره بشكل جذامير، ساقه صلبة مضلعة شديدة التفرع مائلة إلى السواد تكسوه شعيرات دقيقة لونها في الأعلى أسمر ممزوج بالحمرة، الورقة بشكل اللسان ، والأزهار لاطئة تشكل مجموعات مغزلية وردية أو بنفسجية اللون (لونها أحمر فاتح) وللعشبة رائحة عطرية خفيفة تشبه رائحة المرماخور ، يزهر في (أب – أيلول).
الجزء المستعمل طبيا منه:
الأوراق بعد تمام جفافها – الأزهار (الشبيهة بالسنبلة)
التركيب الكيماوي:
يحوي الجزء العلوي للنبات على واد عطرية يدخل في تركيبها الفينولات (التيمول والكارفاكول) كما يحوي على مواد عفصية وفيتامين (C ) الذي يوجد في الأزهار بنسبة (166 مغ %) والبذور تحوي زيتا غنيا بالدسم.
من خصائصه العلاجية:
مزيل للألم ومطهر ومضاد للتشنج، وخافض للضغط ومنوم.
العناصر الفعالة: عطر، تربين، دبغ، عنصر مر.
الاستعمال الطبي:

  1. داخليا : يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة النزلات الشعبية والربو، ويستعمل الزيت الناتج من تقطير النبات بالبخار في علاج المفاصل في أورام الروماتيزم. كذلك يستعمل منقوع النبات كدواء مهدئ ومصلح للمعدة ومدر للبول بينما يستعمل مغلي المردقوش لتنظيم الدورة الشهرية عند النساء وتستعمل أوراق المردقوش الجافة في أغلب الأغذية المحفوظة وفي تتبيل اللحوم وتستعمل كبديل للشاي العادي.
  2. خارجيا: يستعمل العطر كمسكن للآلام في مراهم الأطفال ويستعمل كامل النبات في حمامات الأطفال كملطف للجلد وهو مهدئ للجملة العصبية ويعالج الزكام بتكميد الأنف

 

د. إلياس جبور