كرة القدم تؤذي الدماغ

كرة القدم تؤذي الدماغوجد باحثون أن لاعبي الكرة الذين ينطحون الكرة برأسهم بشكل متكرر يعانون من شذوذات في الدماغ تشبه تلك في المرضى المصابين بارتجاج دماغ (رضوض إصابة دماغ متوسطة). وقد نشرت الدراسة على النت في مجلة طب الأشعة Radiology.

وقد درس الباحثون اللاعبين في أشهر لعبة رياضية في العالم باستخدام تصوير الطيف المغناطيسي. ومن أشهر الحركات الرياضية هي نطح الكرة بالرأس، وهو ما يقوم به مئات الملايين ومن كل الأعمار.
وفي المعدّل ينطح اللاعبون الكرة ست إلى 12 مرة في كل مباراة وسطياً. وقد تصل سرعة الكرة إلى 75 كيلو متراً في الساعة. ومن غير المرجح أن تسبب نطحة واحد أذية للدماغ، لكن النطح المتكرر هو ما يؤذي، وقد يكون الضرر هام سريرياً.
وقد أجريت الدراسة على 37 شخصاً متوسط أعمارهم 37 سنة، كانوا يمارسون لعبة كرة القدم منذ الطفولة بمتوسط 22 سنة لكل واحد، وكل منهم لعب عشرة أشهر على الأقل في السنة الماضية. وتم تصوير الدماغ بتقنية تصوير مغناطيسي متطور تدعى DTI، كما أجري لكل منهم اختبار معرفة ولفظ.
يكشف DTI عن حركة جزيئات الماء في محاور الخلايا العصبية في المادة البيضاء للدماغ. ففي الحالة الطبيعية تكون الحركة منتظمة، وتضطرب في حال ضرر الدماغ.
وقد وجدت الدراسة أن الذين ينطحون الكرة بشكل دوري (885-1550 مرة في السنة) لديهم خلل في الخلايا العصبية بشكل يشبه المصابين بارتجاج دماغي. في حين أن من ينطح الكرة أكثر من 1800 مرة يصاب بضعف الذاكرة.