أخبار

أخبار طبية متنوعة

دراسة هامة: تقبيل الأم للطفل لا يقلل من الألم

إحدى اهم النشرات العالمية وهي "تقسسم الممارسة السريرية" Journal of Evaluation in Clinical Practice أصدرت دراسة مذهلة تقول أن قبلات الأم لا تخفف تعرض الطقل للألم. وهو ما يخالف كل الممارسات التي تفوم بها الأمهات للتعاطف مع أطفالهن.

فعاليات الأيام الصيدلانية العلمية التاسعة والمعرض الدوائي السنوي

تصنيف أولي: 

تحت رعاية الأستاذ صبحي حرب أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الإشتراكي أقيم هذا المعرض بعد توقف أربع سنوات وكان لأخبار الطب حضورها في هذا المعرض والتقينا مع عدد من المشاركين والمحاضرين :

برعاية وزارة الصحة وبمشاركة شركات محلية وأجنبية ..مسارات تطلق معرض الصحة الطبية في السابع من آيار

تصنيف أولي: 

تطلق شركة مسارات لتنظيم المعارض والمؤتمرات برعاية وزارة الصحة فعاليات معرض الصحة الطبية الأول MEDHEALTH 2015 وذلك في السابع من أيار القادم في فندق داما روز دمشق – قاعة المتنبي، ويستمر المعرض لمدة أربعة أيام متواصلة.

أضواء (إل.إي.دي) LED " " تسرق النوم من عيوننا

تصنيف أولي: 

الصمام الثنائي الباعث للضوء أو بالانكليزية (Light Emitting –Diode) اختصارا LED "  " هي مصدر ضوئي مصنوع من مواد أشباه الموصلات تبعث الضوء فيما يمر خلاله التيار الكهربائي .

فيروس الإيبولا: الحمى النزفية الأفريقية

التقت أخبار الطب الطبيب محمد ماهر قتلان اختصاصي في الطب الوقائي والوبائي لمعرفة المزيد عن الايبولا

في البدء نحب أن نسأل ما هو مرض الإيبولا وما سبب الاهتمام الكبير به ؟

حوار خاص مع الدكتور عبد القادر دملخي نقيب الأطباء في محافظة حلب

تصنيف أولي: 

حوار خاص لجريدة أخبار الطب مع السيد الدكتور عبد القادر دملخي نقيب الأطباء في محافظة حلب سلطنا من خلاله الضوء على عمل النقابة و الصعوبات التي تتعرض لها في ظل الظروف الحالية :

ما هي الصعوبات التي تتعرض لها النقابة في الوضع الراهن :

العدد 67 مجاناً

بكل فخر يصدر العدد الجديد من جريدة أخبار الطب مطبوعاً وموزعاً على الأراضي السورية بتاريخ تشرين الثاني-أكتوبر 2014. وقد قررنا أن نشاركه لكل قرّائنا على شكل ملف PDF مجاناً على موقعنا.

في هذا العدد وحصرياً:

الواقع الصحي في حلب الشهباء ... اليوم

نصائح للعناية بالشعر

قناع البنتونايت للبشرة

أسرار الشخصية الجذابة

المتقدرات نشأت من طفيليات

خدمات مديرية طرطوس

فوائد زيت الزيتون وغيرها

المتقدرات انحدرت من طفيليات على الطاقة

تصنيف أولي: 

ميتوكوندريا تسرق الطاقةكل من درس علوم البيولوجيا يعرف أن المتقدرات (الميتوكوندريا) هو مصانع للطاقة في الخلية، في نظام شبه مستقل عن باقي الخلية، فيه DNA خاص به وتصنع البروتينات بطريقتها الخاصة والمستقلة. هذا كا يدعو العلماء للقول بأن هذه المتقدرات كانت سابقاص أنواعاً من الجراثيم تنتج الطاقة وابتلعتها الخلايا وسخّرتها لصالحها، وأصبح هذا أساس الحياة الحيوانية والنباتية.

حبيبنا وزير الصحة: ماذا فعل هذه المرة أيضاً؟

تصنيف أولي: 

وزير الصحة السوريلا ينافس وزير الصحة على الشهرة إلا وزير الكهرباء المسكين. فوزير الصحة أصبح نجم الانترنت منذ أن اكتشف أنه كطبيب يعلم وأن طبيب الأسنان لا يعلم... وأنه لا يستوي مع طبيب الأسنان. (حسب ما وصلنا من إشاعات... والله أعلم)

وإن كنا قد اعتدنا من وزارة الصحة أن تُحكم من قبل طبيب، لكننا نستغرب كل يوم مدى الإهانات والإهمال الذي يواجهه أطباء الأسنان والصيادلة، عدا طبعاً عن إهمال للصناعة الدوائية الحقيقية وتقصيرها الفاضح في خدمة المواطن.

دهان أزرق لمحاربة العدوى في المستشفيات

تصنيف أولي: 

 جراثيم القيح الأزرقشباط- فبراير 2014: دراسة جديدة من جامعة ناغويا اليابانية قامت باستخدام بروتينات زرقاء اللون لحرمان الجراثيم في المشافي من الحديد. حيث أن جراثيم عصيات القيح الأزرق Pseudomonas aeruginosa هي النوع الأكثر شيوعاً من الجراثيم في المشافي.

الدراسة في إسبانيا

تصنيف أولي: 

 الدراسة في إسبانيا

تقوم مجموعة سمارت أدفايسيس بتقديم المساعدة على تعديل الشهادة الدراسة والعيش في إسبانيا لكل الجنسيات. وحالياً بدأت بتقديم خدماتها للعالم العربي.

في موقعها العربي

www.spain4arab.co

وموقعها الإسباني والإنكليزي

www.smartadvices.com

توجد الكثير من التفاصيل عن الدراسة في إسبانيا. وعن خدمات المجموعة الحائزة على العدد من الجوائز الإسبانية والأوروبية. 

شلل الأطفال يعود إلى سورية ويخيف أوروبا

شلل الأطفال في سورية يخيف أوروبابعد أن كانت سورية من أعلى بلدان العالم في النسب المحققة لتلقيح الأطفال، أصبحت الدولة الأعلى في نسب الإصابات الجديدة بشلل الأطفال. وهذا الموضوع الذي شغل الصحافة العالمية واستخدمه الجميع للابتزاز ولطرح أجنداتهم السياسية أصبح هماً جديداً للحكومة السورية.

أخبار الطب: ما هي أفضل كلية طبية تختارها؟

أخبار الطب 63

عدد جديد من أخبار الطب يطرح في الأسواق السورية

ورغم كل الصعوبات فإننا نتحدث كما دأبنا دوماً عن مشاكل الناس وعن الحلول التي تناسبهم.

أهم مقالاتنا هي مستقبل الشباب وما هي المهنة الأفضل والتي يمكن أن يختاروها في حياتهم العملية. ونقارن بين الكليات الطبية المختلفة.

الوخز بالإبر الصينية

الحفاظ على صحة الأظافر

سوار الطاقة الياباني

وغيرها من الأخبار والمواضيع والمقالات لأهم الأطباء والمختصين

 

 

بحث قام به أطفال: هل يمكن لإشعاعات الواي فاي أن تؤثر النمو؟

إشعاعات اللاسلكي تؤثر على الدماغ قام طلاب الصف التاسع في إحدى مدارس النرويج بتجربة أسرت اهتمام العلماء في كل أنحاء العالم، ونتائجها تجعلك تعيد التفكير في نشر أجهزة اللاسلكي في أرجاء منزلك.

 

كرة القدم تؤذي الدماغ

كرة القدم تؤذي الدماغوجد باحثون أن لاعبي الكرة الذين ينطحون الكرة برأسهم بشكل متكرر يعانون من شذوذات في الدماغ تشبه تلك في المرضى المصابين بارتجاج دماغ (رضوض إصابة دماغ متوسطة). وقد نشرت الدراسة على النت في مجلة طب الأشعة Radiology.

وقد درس الباحثون اللاعبين في أشهر لعبة رياضية في العالم باستخدام تصوير الطيف المغناطيسي. ومن أشهر الحركات الرياضية هي نطح الكرة بالرأس، وهو ما يقوم به مئات الملايين ومن كل الأعمار.

الكتابة على الفيس بوك وتوتير دليل على النرجسية

النرجسية بسبب الفيس بوكأشارت دراسة جديدة من ميتشغان أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قد يدل على حب الذات الشديد أو النرجسيةوقال الباحثون أن شباب الجامعة في أوائل العشرينات والذين يبدون نرجسية عالية يقومون بالنشر المتكرر على موقع تويتر.

اللاعبون على الحواسيب يملكون ردود فعل أسرع

ردود فعل أسرع لمن يلعب الفيديو غايمر قالت دراسة جديدة أجريت في جامعة دوك DUKE أن من يلعب ألعاب الفيديو لا يدرّب نفسه على سرعة كبس أزرار آلة التحكم فقط، بل يتعلم كيف يقوم بردود فعل أسرع نتيجة للتنبيه البصري. ويضيف الباحثون أن لاعبي الفيديو يرون العالم بطريقة مختلفة، فلديهم القدرة على استخلاص معلومات أكثر من البيئة حولهم.

الوقاية من الهجوم بالغازات الكيماوية

الوقاية من الأسلحة الكيماويةالسلاح الكيماوي ليس له رائحة، وهو يقتل بعشرات الآلاف وليس بعض الممثلين في مسرحيات هزلية. الحالات التي تعد بالعشرات هي تسمم وليس سلاح كيماوي، إلا إن كان الكيماوي محضر في عبوات صغيرة. 

 

مواصفات السلاح الكيماوي:

طفيليات من الخنزير لعلاج البشر

ديدان سوطيةرويترز- يقول علماء من جامعة كولورادو الأمريكية أنهم ودوا علاجاً جديداً للأمراض المزمنة، حيث يستخدمون بيوض الطفيليات التي تصيب الخنازير كي يعالجوا البشر من أمراض مثل داء كرون (التهاب الكولون الدموي المزمن) أو الروماتيزم.

ويقوم المريض بتناول الدواء الأول من نوعه المخصص لعلاج أمراض المناعة الذاتية، وتتكون الجرعة من آلاف بيوض الطفيليات المأخوذة من براز الخنزير والمحلولة في ملعقة من المصل الفيزيولوجي وتبتلع عن طريق الفم.

النوم أمام التلفاز يسبب الاكتئاب

النوم أمام التلفاز يسبب الاكتئاب أظهرت دراسة جديدة أن النوم أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب يسبب اكتئاباً. ويعود سبب ذلك إلى الإضاءة أثناء وقت النوم.

 

وفي التجربة قام العلماء بفصل مجموعتين من فئران الهامستر، حيث تعرضت الولى لدورات الإنارة والظلام الطبيعيين، في حين أن الأخرى تعرضت إلى ضوء خافت كأضواء المدينة أو أضواء شاشة تلفاز. وبعد أربعة أسابيع أظهرت المجموعة الثانية آثار اكتئاب (حيث نقصت رغبتها في شرب الماء مع السكر).

سحب 4 مليون كرسي للأطفال من الأسواق

تصنيف أولي: 

مقعد أطفال يسبب كسور في الجمجمةقامت شركة Bumbo بسحب طوعي لأكثر من 4 مليون مقعد للأطفال بسبب تشكيلهم خطراً وتسببهم بأضرار كثيرة منها كسور في الجمجمة. 

وكان المقعد (الصورة المجاورة) مصنوعاً من الرغوة وتسبب بالحادث في 50 حادث على الأقل عندما كان موضوعاً على سطح مرتفع منذ عام 2007. في حين أنه تسبب في 34 حادث آخر عندما وضع أحد أطرافه على سطح أعلى من الأطراف الأخرى. وقد أصيب طفلان بكسور في الججمة.

انخفاض ممارسة الجنس الفموي بين الفتيات

الجنس الفموي أقل عند الإناثخلافاً للمعتقدات الشائعة في الوسط الطبي بأن ممارسة الجنس الفموي oral sex قد ازدادت بين الفتيات في السنوات الأخيرة، فإن دراسة جديدة تقول بأن هذه النسبة قد انخفضت.

6 فناجين قهوة يومياً: مدمنو القهوة يعيشون أطول!

تصنيف أولي: 

محبو القهوة يعيشون أطول يمكن لمحبي القهوة أن يسترخوا ويحضروا فنجان قهوة آخر، فقد أشارت دراسة جديدة أعدت في المركز القومي للسرطان بأمريكا إلى أن الرجال الذين يشربون 6 فناجين قهوة يومياً أو أكثر لديهم احتمال وفاة أقل بنسبة 10% من نظرائهم الذين لا يشربون القهوة، في حين أن احتمال وفاة النساء اللواتي يحببن القهوة أقل بنسبة 15%.

 

تكريم طبيبين سوريين لنجاحهما في ابتكار 3 أجهزة حديثة في مجال طب الأسنان

تصنيف أولي: 

 أطباء يتم تكريمهمكرمت وزارة الصحة الطبيبين هبة الحلو ومحمد وسيم اللحام على نجاحهما في ابتكار3 أجهزة حديثة في مجال طب الأسنان تعتمد على الصناعات التطبيقية المستندة إلى التكنولوجيا وتسهم بتخفيف معاناة المريض في كثير من الحالات وتوفر العلاج السليم والفعال والفائدة المادية لكل من المريض والطبيب.

 

الصفحات