طب الأطفال

مواضيع حول طب الأطفال والرضّع وطريقة علاجهم وتربيتهم

دراسة هامة: تقبيل الأم للطفل لا يقلل من الألم

إحدى اهم النشرات العالمية وهي "تقسسم الممارسة السريرية" Journal of Evaluation in Clinical Practice أصدرت دراسة مذهلة تقول أن قبلات الأم لا تخفف تعرض الطقل للألم. وهو ما يخالف كل الممارسات التي تفوم بها الأمهات للتعاطف مع أطفالهن.

بحث قام به أطفال: هل يمكن لإشعاعات الواي فاي أن تؤثر النمو؟

إشعاعات اللاسلكي تؤثر على الدماغ قام طلاب الصف التاسع في إحدى مدارس النرويج بتجربة أسرت اهتمام العلماء في كل أنحاء العالم، ونتائجها تجعلك تعيد التفكير في نشر أجهزة اللاسلكي في أرجاء منزلك.

 

سحب 4 مليون كرسي للأطفال من الأسواق

تصنيف أولي: 

مقعد أطفال يسبب كسور في الجمجمةقامت شركة Bumbo بسحب طوعي لأكثر من 4 مليون مقعد للأطفال بسبب تشكيلهم خطراً وتسببهم بأضرار كثيرة منها كسور في الجمجمة. 

وكان المقعد (الصورة المجاورة) مصنوعاً من الرغوة وتسبب بالحادث في 50 حادث على الأقل عندما كان موضوعاً على سطح مرتفع منذ عام 2007. في حين أنه تسبب في 34 حادث آخر عندما وضع أحد أطرافه على سطح أعلى من الأطراف الأخرى. وقد أصيب طفلان بكسور في الججمة.

عادة"مصّ الاصبع" لدى الطفل.. طبيعية قبل سن الخامسة

تصنيف أولي: 

د. أنس راسم

مص الإصبعتعاني العديد من الأمهات من عادة سيئة تحدث لأطفال بعضهن تُعرف بـ(عادة مص الاصبع).. ويؤكد الطب الحديث بأن هذه العادة طبيعية إذا أقلع عنها الطفل ببلوغه سن الخامسة.. فيما إذا تجاوز الطفل هذه السن فإن هذه العادة تصبح عادة مرضية تحتاج لعلاج لأن لها مساوئ كثيرة على الطفل سواء من الناحية الاجتماعية أو الناحية العضوية.

الطب البديل قد يكون خطراً على الأطفال

تصنيف أولي: 

العلاج بالأعشاب قد يؤذي الأطفالتقوم دراسات جديدة أن استخدام الطب البديل أو الطب المثلي بدلاً عن الأدوية التقليدية للأطفال قد يسبب آثارها جانبية قاتلة في بعض الحالات.
وقد أشارت دراسة استرالية قام بها أطباء أطفال في استراليا بين عامي 2001 إلى عام 2003 بحثوا عن آثار جانبية محتملة لعلاجات الطب البديل التي تشمل الأدوية العشبية ومتممات الفيتامينات وحبوب المواد الطبيعية، وقد وجدوا 39 تقريراً يشير إلى الآثار الجانبية وفيها 4 حالات وفاة.

أغذيتنا ما بين الزراعة والصناعة

تصنيف أولي: 

الطعام الصناعي

الطعام الصناعيفي الماضي كان هناك كميات كافية من الطعام في الأسواق وكانت البطاطا تأتي من الأرض والبندورة تأتي من الأرض والبصل من الأرض كما كنا نتناول العنب والخيار والبطيخ في الصيف ونتناول البرتقال والتفاح في الشتاء وكان الدجاج يستهلك ثلاثة شهور لكي ينمو ويصبح وزنه جيداً. أما الآن فيمكن أن نذهب لأي مول لنجد كل ما تشتهيه النفس معلباً وجيداً ولكن ألا نفكر ما الذي يوجد خلف هذه العلب. ما الذي يوجد تحت غلاف هذه البندورة اللماعة في منتصف الشتاء.

الإقياء عند الرضّع

الإقياء عند الرضعكثيرٌ من الأمهات المرضعات يعانينّ من مشكلة القيء عند رضيعهنّ وخاصةً في الأشهر الأولى من العمر، و يشعرنّ بالقلق تجاه تكرر القيء وعدم مقدرتهنّ على ضبط ذلك ، سنقوم في هذا العدد بايضاح بضعة نقاط هامة عن الاقياء .
القيء عرض شائع جداً في الطفولة وبخاصة عند الرضّع ،وفيه يردّ الرضيع كمية قليلة من الحليب بعد الإرضاع.
قد يكون القيء سليماً لايحتاج إلى علاج :
وهذا سببه عدم نضج عضلات فوهة الفؤاد المعدية ، أو بطء انفراغ المعدة من محتوياتها ، حيث ترتد كمية قليلة من الحليب بعد الرضعة مباشرةً أو بعد عدة دقائق ، وطالما أنّ الرضيع بصحة جيدة ووزنه يزيد بما يتناسب مع عمره وجنسه ولايوجد حرارة ولابكاء ولا ألم ولا تجفاف ولا سعال أو صعوبات تنفسية ، فهذا الاقياء مؤقت وطبيعي ، لكنه يمكن أن يتفاقم بوجود خطأ تغذوي مثل عدم الانتباه لوضعية الطفل بعد الرضاعة ، سوء اختيار الحليب وسوء تحضيره ، تغذية غير متناسبة مع عمر الرضيع ...الخ .

أطفال يأكــلــون الــتــراب

" نقص معدن الحديد "أطفال يأكلون التراب
زارتني باكيةً قلقةً مستغربةً حالة طفلها الذي يتناول التراب ، فدعوتها للجلوس وهدّأتُ من روعها ، لقد كان طفلها عصبياً ، شاحب اللون ، ويعاني من انخفاضٍ في الوزن ونقصٍ في الشهية ، وبعد الفحص السريري طلبتُ له بضعة تحاليل مخبرية ، وكانت النتيجة كما توقعت ، انخفاضاً في معدن الحديد نتج عنه نوع من أنواع فقر الدم يسمى فقر الدم بعوز الحديد ، وهذا الفقر جعل لون الطفل شاحباً و جعله عصبياً وعنده نقصٌ في الشهية وبعض الأطفال يصلون لمرحلة يأكلون فيها التراب وبعضهم الآخر نلاحظ عندهم تكسّر في الأظافر، فما هو هذا المعدن وماضرورته للجسم ومن أين نحصل عليه؟ولماذا يسبب فقر دم ؟

نصائح في طب الأطفال

نصائح في صحة الطفليقول مثل عربي :
أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام .
أقدم لجريدة أخبار الطب والصّحة هذه المجموعة من الشموع كتعبير بسيط عن تأييدي لعملكم الجميل والمفيد ، متمنيّا من الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم ويكتب لكم المزيد من النجاح والتميّز .
الشمعة الأولى :
سرة الوليد والطفل لا يوضع عليها إلا الكحول  وفقط .
الملح والزيت والبودرة والمعقمات ، كلها تساعد على حدوث التهاب في السرة وما ينجم عنه من مشاكل نحن في غنى عنها.
الكحول الطبي وحده يبقي السرة نظيفة وجافة.