أسباب تشنج العضلات

أسباب تشنج العضلات تعمل العضلات على تقلص حجمها ثم الاسترخاء بشكل دائم، مع أخذ فترات راحة. يعتمد تقلص العضلة على توفر السكر والأوكسجين، كما تستخدم الكاليسيوم بكميات وافرة أثناء التقلص. ويجب أن تطرح الفضلات من غاز ثاني أوكسيد الكربون وحمض اللبن (لاكتيك أسيد) من العضلة بشكل دائم.

عند أي خلل في هذه العملية تصاب بالتكزز، أي التقلص المستمر وتزداد الحاجة إلى راحة العضلة. وقد يزداد التقلص لفترات طويلة حتى يصبح التكزز مستمر فيضغط على الأعصاب ويسبب ألماً مستمراً.
إن أكثر العضلات إصابة بالتشنج هي عضلات الكتفين، حيث أن ترويتها الدموية شديدة الحساسية والمنطقة واسعة وغزيرة التعصيب. لذا نشاهد أول أعراض نقص  الأوكسجين المديد والكاليسيوم هو تشنج عضلات الكتفين.
أسباب الخلل الذي قد يؤدي لتشنجات دائمة:

  1. وجود إنتانات حادة أو مزمنة أو كامنة في الفم (تحت الأضراس) والجيوب الأنفية وفي الأذن، كما قد تسبب الإنتانات في القصبات الهوائية أعراض التشنج نفسها.
  2. نقص وارد الكاليسيوم في الغذاء وسوء إمتصاصه. (شرب الحليب)
  3. نقص المتممات الغذائية (فيتامينات ومعادن زهيدة) من الغذاء أو سوء امتصاصها. (فيتامينات ومتممات إضافية)
  4. نقص وارد الأوكسجين العام

العلاج

يتم العلاج بالبحث عن سبب الإصابة والتخلص منه، ويفضل عدم رضّ العضلة بالمساجات العنيفة لأن الرضوض تستهلك هذه المواد بشكل أكبر.
ننصح بعلاج اضطرابات الغذاء بالحمية الغذائية المتوافرة على موقعنا
 http://www.med-syria.com/books/cleaning_diet.html
كما أن موقع أخبار الطب يوفر علاجات نباتية مخصصة لمعالجة هذه المشكلة. وعند الرغبة بالحصول عليها اﻻستشارة على المنتدى الطبي.
www.med-syria.com/vb

 

 

تصنيف أولي: 

إستطلاع

لو أتيحت لك الدراسة في دولة أجنبية، ماهي الدولة المنطقية لإمكانياتك؟