تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

النباتات الطبية – الشمرة

/Foeniculum volgare

Commen Fennl

 

الشمرة        شمرة       
                                                                                                              

 

عشبه معمرة معروفة من نبات حوض المتوسط من الفصيلة الخيمية حولية تزرع سنوياً ترتفع إلى (1-2م) و تعمر من (1-2سنة) كثيرة الأغصان، الساق قائمة متفرعة، أوراقها خيطية تتدلى للأسفل و الأوراق السفلية معلاقية أما العلوية فهي ثلاثية التفصص.... تزهر في مجموعات مغزلية أزهاراً صفراء اللون، و الثمار منشقة إلى ثمرتين لونها أخضر بني أو رمادي البذور صغيرة طولانية صفراء. تنتشر في أوروبا الجنوبية و آسيا و في كل مكان في الأراضي البور و السفوح الجافة      و ينبت تلقائياً في أماكن عديدة.
يزهر النبات في الصيف ( تموز- آب ) و تنضج ثماره في أيلول و يجنى في أيلول.
الأجزاء المستعملة طبياً الثمار، الجذور، السيقان، البذور.
التركيب الكيماوي : تحتوي الثمار على زيت عطري طيار عديم اللون بنسبة (3-6%) و أهم مكونات هذا الزيت الأنيثول Anethol و يشكل (50-60%) منه و الفيونيكون Foenicone بنسبة (20%) إضافة إلى مواد أخرى أهمها البينين Penine و ميلاندرين وحمض اليانسون و الدهنيات   و كينونات و خلات اليانسون و كما تحتوي الثمار على بروتين بنسبة تصل إلى ( 18-20% )     و سكاكر بنسبة (3-5%) و أملاح معدنية (K,Ca,Fe ) و فيتامينات (A,B,C ).
العناصر الفعالة: يحوي النبات و خاصة بذوره زيتاً عطرياً يتضمن (50-60%) انيتول (حلو الطعم) و (30%) فينثون (مر المذاق لاذع) ونحو عشر مركبات أخرى و تحوي الثمار أيضاً زيتاً دسماً (بنسبة 10%).
الخواص: منبه، طارد للغازات، ومنشط للمعدة، و مقشع، و مدر للبول، و مدر للحليب، و مضاد للتشنج.
المكونات الكيماوية: أنيتول، كالسيوم،كامفين، سيمين،  كلورين، داينبتين، زيوت أساسية، فنكون، ليمونين، حمض أولبيك، 3- هيدروكسي كومارين،  كبريت، فيتامين (A,C ).
فعاليته و استعمالاته: يستخدم كمقبل للشهية، و كغسول للعين، ينشط وظائف الكلى و الكبد          و الطحال، و يطهر الرئتين، يخفف آلام البطن و اضطرابات القولون و الغازات وتقلصات القناة المعدية المعوية، يفيد في علاج حموضة المعدة و يفيد بعد العلاج الكيماوي و العلاج بالإشعاع للسرطان، و يمكن استخدام مسحوق النبات كطارد للبراغيث.
يستخدم في كثير من الأطباق لأنه يمنح الطعام نكهة خفيفة قريبة من نكهة اليانسون.
الشمار غني بحامض الفوليك و الألياف و البوتاسيوم. ينصح به للحمية المنخفضة بالسعرات الحرارية، و هو صديق الحمية بسبب سعراته الحرارية المنخفضة بالإضافة إلى ذلك فإنه يعطي إحساساً بالشبع، كما أن حبوبه تسهل الهضم و تخفف الانتفاخ.
الشمار طعام متخم يزيل البلغم و يسكن السعال و الربو. و هو منشط و مدر للبول و مسهل، يسرع حدوث الحيض لدى المرأة، و يزيد من إدرار الحليب لدى المرضعات.
يفضل الشمار المتماسك و العطر و الأوراق الخضراء، يؤكل نيئاً و مطبوخاً و يفضل طبخه أقل مدة ممكنة ليظل محتفظاً بنكهته وقيمته الغذائية، يحفظ في البراد و يمكن تجليده (حيث يفقد شيئاً من خصائصه وجودته).
قيمته الغذائية:  (90.2%) ، بروتين(1.3غ)، دهن(0.2غ)، سكريات(7.2غ)، وحدات حرارية (31)ف 100غ
مع التنويه إلى عدم أكل الطبقات الخارجية القاسية من بصلة الشمار و لا جذوره الدهنية.
تستعمل ثمار الشمر مسكنة و مضادة للسعال و نوبات الربو وحالة التشنج و طاردة للغازات، كما أنها مشهية تساعد على الهضم و تستعمل في تركيب الأدوية محسنة لطعمها. هذا وتدخل الثمار و الأوراق في عداد التوابل ومحسنات الطعام، و يحضر من تقطير ماء الشمر الذي يستخدم بشكل واسع في طب الأطفال لغسل العيون و البشرة المتقرحة و لتحسين وظيفة الأمعاء و تخفيف نفخة البطن، طارد للديدان و مدر للبول كما أن ماء الشمر مفيد للمرضعات لأنه يزيد من إدرار الحليب و ينظم الطمث، و يدخل زيت الشمر كمادة معطرة في الصناعات الغذائية.

الاستعمال الخارجي لشمار الماء: يستعمل مغلي البذور أو مسحوقها لمعالجة الجروح العفنة بتكميدها بالمغلي أو بذور المسحوق فوقها.
الاستعمال الداخلي لشمار الماء:
- مغلي البذور أو مسحوقها من أكثر الأدوية فائدة في معالجة أمراض الصدر النتنة ( خراج الرئة، توسع القصبات، السل الرئوي......الخ ) ذات القشع ( بلغم ).
يعمل المغلي: ( ملعقة صغيرة من البذور / فنجان ماء مغلي لمدة 2-3 دقيقة ) ثم يصفى و يحلى بالعسل و يشرب منه ( 2 فنجان / يوم بجرعات متعددة ).

    • لمعالجة نوبات الربو يعطى من المغلي ( ملعقة كبيرة كل 5 دقائق )
    • و استعمال المغلي مفيد في معالجة رمل البول و التهاب الكلية و المثانة الصديدي و داء الخنازير ومضاعفاته الجلدية و خراجات الكبد و سرطان الرحم. وهذا لا يشفي الأمراض   و لكنه يخفف كثيراً من شدتها.
    • يستعمل مسحوق البذور بدلاً من مغليها بعد مزجه بكمية معادلة له من السكر النباتي المسحوق، و يعطى منه ربع ملعقة ( 3-4 مرات / يوم )

     

    د.إلياس جبور

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة