تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

الهندباء البرية:

Cichorium ntybus

Chicory

هندباء

من الفصيلة المركبة  composites

نبات عشبي معمر ارتفاعه (35 – 100سم) حولي أو ثنائي الحول منه أصناف برية وأخرى تزرع في الحقول. تنبت على جوانب الطرق من الأراضي البور.
جذره وتدي مكتنز، ساقه قائمة تكسوه شعيرات دقيقة جوفاء، قليلة الأوراق مكسوة بشعيرات خشنة ، أوراقه طويلة ومسننة بخشونة، تشكل وريدة ورقية والورقة جذرية عميقة التفصص، أو الأوراق العلوية فإنها بشكل رمحي والنورة رؤيسية تزهر بين (حزيران – تموز) أزهارا لسينية زرقاء سماوية اللون والداخلية انبوبية، والثمرة لها اكليل غشائي بني اللون.
الجزء المستعمل طبيا:

  1. كامل العشبة المزهرة التي تجمع في فترة الازهار (حزيران –أيلول) ثم تجفف
  2. الجذور في الربيع (أذار – نيسان) وفي الخريف (أيلول – تشرين الأول)
  3. الأوراق

التركيب الكيماوي:
تحتوي جذور الهندباء على الانيولين (inuline ) 49%، كما تحوي على غليكوزيد، انتيبين intybin وهي المادة المسببة للطعم المر، بالاضافة إلى وجود مواد عفصية وأملاح معدنية غنية بالحديد والفيتامين وفيها ( Ca, K, P, Na, Mn ,Cu )
العناصر الفعالة: أملاح معدنية، غلوكوز، سكريات، دهنيات، أحماض أمينية ، فيتامينات (B, C, P, K ) ، رينولوز، إنستين، بروتينات.
المواد الفعالة: تحتوي الأوراق على مواد مرة تسمى تركس سين وأيولين وفي الجذور ايولين ومواد مدرة للصفراء وللبول ومهضمة.
الخصائص العلاجية: فاتحة للشهية، مفرغة للصفراء، مساعدة على الهضم، منشطة، مدرة للبول، منقية للدم، مقاومة للحمى ، ملينة للمعدة.
الاستعمال الطبي:

  1. خارجيا
    1. تعالج الأطراف الضامرة بتدليكها صباحا ومساءا بصبغة الأوراق والأزهار.
    2. تساعد على شفاء الالتهابات الجلدية والاكزيما بشكل كمادات حيث تبلل قطعة من القماش بمغلي النبات وتوضع فوق مكان الألم.

يحضر المغلي بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور في كأس من الماء وتؤخذ على ثلاث دفعات/يوم

    1. يعالج الرمد بتكميد العين بمغلي الجذور ويعمل بغلي 20-30 غ من الجذور في (2) فنجان ماء والاستمرار في غلية إلى أن يبقى منه فنجان واحد فقط
  1. داخليا:

أ- تستعمل الهندباء كمادة منشطة للجهاز الهضمي ومفرزة للصفراء، ملينة ومدرة للبول، تفيد في حالات فقر الدم لغناها بالفيتامينات وتساعد على الهضم.
ب – خلاصة النبات المرة تبدي خواصا مضادة للجراثيم
ج- نبات تابل ومطيب يحضر مع السلطات لاحتواءه على مواد مرة، كما يمزج مع القهوة.
د- الأوراق لها تأثير مدر عظيم ولها القدرة على اخراج السوائل من الجسم
ه- الجذور علاج ناجع لليرقان لأن الهندباء تفيد الكبد وتساعد خلاياه على التخلص من السموم. وتنشط المرارة لافراز الصفراء وتعمل على مساعدة الكبد والمرارة في إخراج نواتج الأيض
و- تعتبر الهندباء علاجا فعالا للكلى وبخاصة ( الحور) حيث تساعد في إخراج المواد السامة إلى البول.
ز- وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.
ح- الهندباء ملينة للأمعاء، مخفضة للسكر، تفيد في علاج الجهاز التنفسي وتساعد على الهضم.
ط- الهندباء تستعمل كغذاء ودواء (أزهارها تتفتح في النهار وتنغلق في الليل)
ي- الهندباء منشطة ومقوية ومفيدة للكبد والكليتين والطحال، وهي مفيدة لحالات الامساك، وقلة البول ، والأوديميا (انحباس الماء في الأنسجة) وعسر الهضم وفقر الدم.
ك- يشرب عصير الجذور الغضة في الربيع لمعالجة البواسير واحتقان الكبد ويعطى منه 3 ملاعق صغيرة/يوم في مقدار من الحليب. ويستعمل في غير أوقات الربيع مستحلب العشبة كلها.
يعمل المستحلب بنسبة (20غ) من العشبة الجافة من أوراق وأزهار لكل 2فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان. ويشرب جرعات متعددة في اليوم، وفي الحالات الشديدة يفضل شرب مغلي الجذور على مستحلب الأوراق والزهور. يؤخذ منه فنجان واحد/يوم بجرعات متعددة ملعقة صغيرة في كل مرة.
ل- إن استعمال المغلي أو المستحلب أو العصير يفيد أيضا في طرد الهموم والأحزان عن النفس و ينقي الجلد من الدمامل و الآفات الجلدية.
م – تعتبر الهندباء مقوية عامة و مضادة لفقر الدم ومشهية ومفرزة للصفراء ، و مدرة لها ومبولة وملينة وطاردة للديدان وخافضة للحميات، وتوصف لفقدان الشهية وللوهن وفقر الدم واليرقان والمغص الكبدي ولادرار الصفراء وضعف المعدة والنقرص والحصر المرارية والعلل البولية والاستسقاء. وبفضل مادة الاينولين تعتبر الهندباء منقية وفعالة ولا تسبب تخرشا في الرحم.
ن-تحمص جذور الهندباء البرية وتسحق لصنع القهوة المقوية للامعاء (50غ /لتر ماء) وتؤخذ فنجانا صباحا على الريق وآخر قبل النوم. تمتاز هذه القهوة بزيادة إفراز الصفراء وإدرار الكبد.
ص- كما تستخدم الهندباء لاصلاح المعدة وكملين ولادرار البول
ع – عصير الأوراق يعطى مع زيت اللوز كملين للأطفال وطرد الغازات

 

د. الياس جبور

 

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة