الترنجان (المليسة)

الترنجان (المليسة)

Lippa Citriodora

Miliasa Officialis

المليسةالمليسة



نبات طبي عشبي متساقط الأوراق إلى شجيري، معمر، من الفصيلة الشفوية Labiatae ، دائم الخضرة وفق الوسط البيئي المحيط ، ينبت بريا في الأراضي الرطبة، قريبا من المياه في بلاد الشام وتتواجد في الأراضي الخصبة المشمسة ويتزرع لأنها من بقول الطبخ ، تفقد خواصها إذا خزنت أكثر من سنة.
وهي بقلة يصل ارتفاعها (30-100 سم) تمتد طويلا داخل الأرض وتمتد منها فروع عمودية، ساقها مربعة متفرعة، أوراقها متطاولة بيضوية الشكل ومسننة ومتقابلة ولها رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم مر قابض ومشهي.
أزهارها صغيرة بيضاء أو قرمزية أو خفيفة الصفرة ومرافقة للأوراق. والثمرة منشقة تحوي أربعة ثميرات بندقية. تتكاثر بواسطة العقل والتجزيء أو بالبذور بالطرق الزراعية المعروفة .

الجزء المستعمل طبياً:

الأوراق الحديثة فقط بعد تجفيفها، والعشبة قبل ظهور الزهر .
وللأوراق إذا ما هرست بين الأصابع رائحة الليمون الحامض مما يسهل التعرف عليها وتمييزها.

التركيب الكيماوي:

يحتوي النبات على زيوت طيارة وجيرانول Geranol وسيترونيلتيا Citroneiltia وسيترال Citral وتانينات ومواد مرة وملون أخضر وفيربيلين وليمونين.

المواد الفعالة:

زيت طيار مع مادة سيترال ومواد مرة ومسكنة للتشنجات (الآلم) وطاردة للغازات ومعرقة.

الاستعمال الطبي:

تستعمل الأوراق والفروع الصغيرة غذائيا طازجا أو جافة كالتوابل وهي تجمع قبل نضج الأزهار، كما تستخدم الأوراق في حالات الضعف العام وحالات خفقان القلب وكمهدئ للأمراض العصبية والتوتر العصبي.
ويفيد الزيت كمضاد للتشنج وطارد للغازات ومسكن لآلام المغض (المعدي والمعوي والبطن) ويساعد على الهضم. كما يستخدم أيضا في حالات الصداع ووجع الرأس والروماتيزم وفي حالات الهستيريا.
ويدخل الترنجان بشكل واسع في صناعة العطور ومواد التجميل:

  1. الاستعمال الخارجي:

تعالج آلام الروماتيزم، والآلام العصبية في الأسنان والأذن والصداع وخفقان القلب العصبي وفي حالات الهستيريا بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الألم أو القلب. وإذا كانت الأوراق جافة ترطب قبل استعمالها بقليل من ماء الورد.

  1. الاستعمال الداخلي:

يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة جميع الحالات العصبية خصوصا عند النساء (هستيريا، براستينيا، أرق، دوار ودوخة، إغماء، وخفقان القلب...إلخ) وكذلك من الإفراز النفاسي.
يعمل المستحلب بنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق الطازجة أو الجافة لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب من 2فنجان /يوم.
نقيع الترنجان كالشاي- يؤخذ المغلي للمغص.

  1. الاستعمال الغذائي:

الترنجان آفاوي، مذاقه كمذاق الليمون مع شيء من المرارة الخفيفة، لا تطبخ وتستعمل طازجةوهي من توابل السلطان، ويتبل بها القرميشة وحساء الخضار والصلصات والزبدة، وفي تتبيل الجزر والكرفس، وكمبوستو الفواكه الحلوة وكذلك خل الكبيس. وهي تابل ممتاز لأطعمة الحميات الطبية الغذائية وتعوض عن رش الليمون ، ويمكن تجفيفها ووتخزينها.
وهو يغذي الشهية ويسهل الهضم.

 

د. إلياس جبور

 

مواضيع لها علاقة:

نظام الحمية وتنظيف الجسم الخاص بموقع أخبار الطب

التعليقات

بوركتم على المعلومات القيمة

الصورة المرفقة ليست المليسة يرجى تدارك ذلك

شكراً للملاحظة، تم التصحيح