تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

 سادساً – الدخن (الذرة البيضاء):

تعد حاملة طاقة عنصر النار بالإضافة الى أنه يتمتع بخواص قيمة مميزة. واستهلاكها يساعد على التخلص من التوتر العصبي والكآبة.
ويعد الدخن من أهم محاصيل الحبوب ، والجريش المستخرج منه مادة غذائية بالغة القيمة . وجريش الدخن بمحتواه البروتيني يضاهي الأرز والشعير، وباحتوائه للدسم فإنه يترك الصدارة لحبوب الشوفان فقط. وبروتينات جريش الدخن تحتوي على حموض أمينية مهمة للغاية مثل التربنتين ، الفالين، الليتسين، الليزين، الفيستيدين بالإضافة إلى الحموض الدسمة، العناصر المدنية والانزيمات.
وفيتامينات المجموعة (B ) المحتواة من جريش الدخن أكثر من تلك الموجودة في بذور جميع الحبوب الأخرى وأما الفوسفور فأكثر بمرة ونصف من ذلك الفوسفور الموجود في اللحم  كما يحتوي الدخن على كمية مهمة من الزنك واليود والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والبروم.
ويتميز جريش الدخن بسهولة ضمه واستساغته في جسم الانسان حيث يعده الطب الشعبي مادة غذائية واهبة للقوة وداعمة للجسم ولا سيما لعضلاته وشافية لأمراض الكبد. وحديثا تم اكتشاف قدرة جريش الدخن على طرد بقايا المضادات الحيوية والمواد الناتجة عن تحللها في الجسم. لهذا ينصح جميع من يتناول المضادات الحيوية بهدف المعالجة بتناول عصيدة الدخن مرة يوميا.
إن الدخن وجريشه يمنحان القوة ، يدعمان الجسم، يمنحان الاحساس السريع بالشبع ، يؤثران ايجابيا على المعدة والطحال والبانكرياس ، وبما أن الدخن يهضم ببطء فإننا ننصح جميع الذين يريدون تخفيف أوزانهم بتناوله  .
والدخن يعالج أمراض الكبد ويقويه ، ويبدي تأثيرا مدرا للبول ( ليستخدم في معالجة الاستسقاء) ويدعم ويقوي العظام والنسج الضامة ، ويحث على التئام الجروح ويقوي الجلد ويمنحه المرونة ، ويحافظ على الضغط الدموي ويعيده الى حدوده الطبيعية، ويعالج الزكام ويخلص الجسم من السموم والمضادات الحيوية.
وإذا تم سلق جريش الدخن في الحليب فإنه يساعد عند معالجة الفتاق.
والدخن المحمى ( المسخن) على النار في مقلاة والمعبأ في كيس من القماش والموضوع على المكان المريض يساعد في معالجة الأورام والتهاب الجيوب الأنفية ويخفف من الآلام السنية.

 

التالي: العلاج بالحنطة السوداء

عودة: العلاج بالحبوب

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة