تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

الثوم خافض لضغط الدم  

استخدم الثوم لأغراض طبية منذ مئات السنين لمعالجة العديد من الأمراض مثل قروح الحنجرة والرشح والزكام والاحتقان الانفي ولمعالجة الاخماج ولخفض الشحوم. 

وفقا لدراسة تحليلية أجراها باحثون استراليون تبين أن الثوم متمم علاجي لمرضى الضغط ، وتتضمنت هذه الدراسة أحدى عشرة دراسة أعطي فيها المرضى جرعات من الثوم تقدر ب 600 ملغ وحتى 900 ملغ يوميا ولمدة 12 – 23 أسبوع مقارنة مع مرضى آخرين أعطوهم كبسولات فارغة ، فتبين أن الثوم يخفض الضغط الانقباضي بمعدل 4.6 ملم ز .  

وفي دراسة أخرى أجريت على مرضى الضغط تبين أن الثوم يخفض الضغط الانقباضي بمعدل 8.4 ملم ز، ويخفض الضغط الانبساطي بمعدل 7.3 ملم ز ، وهذا التأثير يشابه تأثير الأدوية الخافضة لضغط الدم مثل حاصرات بيتا والتي تخفض الضغط الانقباضي بمعدل 5 ملم ز ، ومثل مثبطات الخميرة المحولة للأنجيوتنسن والتي تخفضه بمقدار 8 ملم ز .  

يقول الباحثون إن جرعة 600 – 900 ملغ من الثوم تعادل 3.6 – 5.4 ملغ من الآلاسين allicin المكون الفعال في الثوم ، وهو ينتج عن طحن أو تقطيع الثوم ، والفص الطازج من الثوم يحتوي على 5 – 9 ملغ من الآلاسين .  

إن خفض الضغط الانقباضي بمعدل 4 – 5 نقاط وخفض الضغط الانبساطي بمعدل 2 – 3 نقاط سيقلل من خطر الاصابة بالمرض القلبي ومن الوفيات الناتجة عن مرض قلبي بمعدل 20 % .  

لابد من التنويه أن مريض الضغط المرتفع تكون عنده قيمة الضغط أعلى من 140 / 90 ملم ز ، وعادة تكون الأعراض غير ملاحظة لذلك يسمى بالقاتل الصامت "silent killer" .  
 

Medical Research News

 

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة