أمريكا تتسبب بإصابة الآلاف بأمراض تنتقل بالجنس

الاعتذار من غواتيمالا بسبب تجارب تمت في الأربعينيات (منشور في العدد التاسع)

وزيرة الصحة الأمريكية تعتذرقدمت الولايات الأمريكية المتحدة اعتذاراً رسمياً يوم الجمعة الماضي عن بحث أجري بين عامي 1946 و1948 تم فيه إصابة مقصودة لأفراد في غواتيمالا بأمراض تنتقل بالجنس.
وقد وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزيرة الصحة الأمريكية كاترين سيبيلوس، هذا العمل بأنه "يستحق التوبيخ". وقد أضاف التصريح المشترك: "إنا نأسف جداً لحدوث هذا، ونعتذر لكل الأفراد الذين تأثروا بالممارسات البغيضة في هذا البحث، إن السلوك الذي تم اعتماده خلال هذه الدراسة لا يمثل قيم الولايات المتحدة أو التزامنا بكرامة الإنسان واحترامنا العميق لشعب غواتيمالا."

وقد أخذ المسؤولون الغواتيماليون" بعين الاعتبار " أن هذه التجارب قد وقعت منذ أكثر من 60 سنة مضت.

وقد صرح متحدث باسم الرئيس الغواتيمالي: "إننا طبعاً نرفض مثل هذه الأعمال،نحن نعرف أن هذا حدث منذ فترة طويلة من الزمن لكنه أمر غير مقبول، ونحن نقبل الاعتذار من الوزيرة كلينتون."

وقد اكتشفت  الدراسة من قبل باحثة في جامعة ويسلي التي وجدتها مؤرشفة لكنها غير منشورة.

كانت الدراسة تهدف إلى معرفة تأثير البنسلين على أمراض الزهري (سفلس) والسيلان البني والتقرحات، فالبنسلين كان دواءً جديداً نسبياً وقتها.

لقد أجريت الدراسة على نساء يعملن في تجارة الجنس وعلى سجناء في الإصلاحية الحكومية ومرضى في المصحة الحكومية العقلية وبعض الجنود وحسب الدراسة فقد تم إصابة  1600 بالغاً منهم : 696 بالسفلس، 772 بالسيلان البني و142 بالتقرحات.

لقد أجريت دراسة مشابهة بين عامي 1932 و1972 في تلسيغي في ألاباما الأمريكية على حوالي 400 شخص أمريكي أسود فقير، حيث تمت إصابتهم بالسفلس وتركوا تحت المراقبة بدون علاج، ولم يتم إخبار أفراد العينة المدروسة بأنهم مصابون بهذا المرض.

كانت الدراسة في غواتيمالا بإشراف د.جون كاتل الذي أدار لاحقاً تجربة تلسيغي ضمن عمل مؤسسة "خدمة الصحة العامة الأمريكية"

شدد المسؤولون الأمريكيون على أن القواعد الأخلاقية تؤمن ملاذاً أمناً من تكرار هكذا تجارب في أيامنا هذه فهي لم تكن موجودة قبل نصف قرن مضى.

التعليقات

دائماً كان الأمريكان يستغلون الشعوب ويسببون الضرر والموت

لاجديد على أخلاق أمريكا الفاسدة
تعودت تعمل مابدا لها
من استغلال الشعوب ويرضخ هالشعب المسكين
العترة عالفقير اللي بيقبل يكون الضحية
لا تكونوا عبيدا وقد ولدتكم أمهاتكم أحرارا

good