القولون العصبي

الكولون العصبييعتبر القولون العصبي من أكثر الأمراض والآلام انتشارا بين الناس ، هذا المرض عادة ما يكون مؤثر بشكل بسيط إلى درجة أن العديد من الأشخاص يتعايشون معه ولا يعرفون أنهم مصابون به, ولكنه أيضاً في الكثير من الحالات قد  يسبب أعراضاً عنيفةً وألماً شديداً لمن يعاني منه.

تعددت أسباب القولون العصبي ولكن أغلب هذه الأسباب متعلقة بشكل مباشر بعادات وممارسات حياتية يومية ومن بينها :
1- التدخين
2- شرب الكحول
3- الحالات النفسية التي يعاني خلالها الفرد من قلق أو اكتئاب أو حزن .
4- بعض الأطعمة : تتسبب بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلى آخر في آلام القولون ومن هذه المأكولات الفلافل ، والشطة الحارة،  والخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ، والبقوليات كالحمص والبازلاء والفول والعدس ، والمقالي ( كلّ مايقلى بالزيت ) ، وأيضاً شرب القهوة....
العرض الأساسي الذي عاني منه المريض هو الألم البطني الماغص (أي ألم متردد وليس ثابت) وتطبل البطن (كثرة الغازات) وقد يترافق بالإمساك وأحياناً بتناوب إسهال مع إمساك ، وأما مخبريا فليس له وسائل تشخيصية خاصة به حيث أن تشخيصه يكون سريريا بعد نفي الأمراض المشابهة له بالأعراض.
وأما التشخيص التفريقي : فإن الكولون يسمى بالمقلد الأكبر
حيث أن ألمه قد يقلد آلام المغص الكلوي أو القرحة المعدية أو العفجية أو القولنج المراري أو التهاب الزائدة الدودية أو آلام الكيسات المبيضية وحتى أنه يقلد ألم الاحتشاء القلبي ،  فحسب توضع الألم يجب نفي باقي الأسباب كي نقول بأن مصدر هذا الألم هو الكولون.

لا يوجد علاج نهائي لحالات القولون العصبي؛ فهو مثل بعض أنواع الحساسية التي من الممكن أن يصاب بها شخص ،وشدته تختلف من شخص لآخر رغم تشابه البعض في العادات وحتى في أنواع المأكولات .
ومن بين طرق العلاج والتقليل من أعراض القولون العصبي ما يلي  :
1-    الابتعاد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة وتفادي الضغوط العصبية.
2-    الابتعاد عن شرب الكحول.
3-    الابتعاد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي.
4-    ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
5-    التوقف عن التدخين.
6-    يجب على الفرد المصاب بالقولون العصبي اختيار أصناف الغذاء ومحاولة الابتعاد عن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي.
7-    لا يستطيع الطبيب تحديد أنواع هذه المأكولات فهي تختلف من شخص لآخر.
وبالرغم من أن الخضروات غير المطبوخة قد تثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أن البعض الأخر قد يتعافى من حالات القولون باستخدام هذه الخضروات نفسها مثل الجرجير والخيار وأنواع أخرى.
8-    على الشخص أن يرّكز قليلا في تأثير المأكولات على حالته الصحية ومن ثم أن يستشير الطبيب وبهذا يمكنه معرفة حالته ومدى قابلية جسمه للمأكولات المختلفة.

د. زهـور مـحـسـن الـسـّعـد