تشرين الأول- أكتوبر2008
الطعام يؤثر على الكائنات الحية: هل تشبه الخروف أم تشبه الفهد؟

كانون الأول- ديسمبر 2008
الأم المرضع تنقل أمراضها إلى أطفالها
المزيد من المعلومات

شباط - فبراير 2010

تصنيف النباتات حسب الفوائد الطبية
المزيد من المعلومات

 

شباط - فبراير 2008

التصنيف العلمي لمرضى التوحد

المزيد من المعلومات

 

Ruslan Alali info@med-syria.com

أمراض الأسنان مرتبطة بمتلازمة الاستقلاب

تترافق أمراض اللثة مع متلازمة الاستقلاب كما يقول الباحثون البريطانيون. حيث درست علاقة أمراض اللثة مع بداية وتطور متلازمة الاستقلاب.

إن متلازمة الاستقلاب هي مجموعة من الأعراض التي تأتي مع بعضها وتشكل خطراً على القلب والسكري والسكتة الدماغية، وتشمل هذه الأعراض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم ونقص الكولسترول الجيد وزيادة الشحوم الثلاثية.
وجد مشاكل في اللثة عند 40% من مرضى متلازمة الاستقلاب مسببة التهاباً في كل الجسم وضعفاً في قدرة الجسم على التعامل مع الكميات الزائدة من سكر الدم، كما أبدى 20% من المرضى زيادة في الإصابة بأمراض القلب، وبما أن كلا من أمراض اللثة ومتلازمة الاستقلاب يرتبطان بشكل كبير مع الالتهابات ومقاومة الأنسولين.
أجريت الدراسة على معلومات مستقاة من 13.994 مريض، أبدى متلازمة الاستقلاب 34% من ذوي الأمراض اللثوية متوسطة الشدة، و37%  من ذوي الأمراض اللثوية الشديدة. مقارنة مع 18% من الأفراد الذين أبدوا أمراضاً لثوية خفيفة أو بدون أمراض لثة.
كما وجدت علاقة بين متلازمة الاستقلاب وبين شدة النزف والخراجات اللثوية والفراغات بين الأسنان واللثة. وكانت العلاقة أكثر وضوحاً عند الأشخاص الأكبر من 40 سنة.

SOURCE: Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism, October 2008.


 

 

حقوق النشر محفوظة © 2007-2009
أخبار الطب والصحة