لبن وسمك: الخرافة والحقيقة

سمك ولبنيعرف عامة الشعب أن أكل السمك مع اللبن أو الحليب يسبب حالة تسمم مميتة. ويتجنبون المزج بينهما، حتى أصبحت مقولة "سمك ولبن" مشابهة لمعنى "نار وماء".  لكن من وجهة نظر طبية، لا يوجد أي مانع من تناول السمك مع اللبن أو الحليب.

 

يعود السبب الأساسي لهذه الخرافة إلى أن كلاً من هاتين المادتين (السمك والحليب) سبب هام للتسمم الغذائي. يتخرب كل من السمك والحليب بسرعة ويتلوثان بالجراثيم والمواد الكيميائية، لذا من الخطر تناول أي من هاتين المادتين من مصادر غير موثوقة. ولكن الإنسان يعمد إلى ربط الأمور بطريقة قد تبتعد عن الصواب، فيعتقد أن التسمم سببه خلط السمك والحليب، بدل أن يكتشف أن السبب هو تخرب أحدها.
هذا لا ينفي احتمال تسمم الإنسان بسبب تناول السمك واللبن معاً مع أن كل منهما سليم على حدة. يمكننا أن نفترض وجود تفاعل بين الحليب واللبن، مما يؤدي لتشكل مواد جديدة قد تسبب تحسساً عند بعض الأشخاص. في حين أن تناول هذه المواد المنفردة لا يعطي أي رد فعل مناعي من الجسم.
قد يعتبر جسم بعض الأشخاص أن هذه الخلطة هي خطر داهم على سلامة الجسم فيدافع بضراوة قد تؤدي لوفاة الإنسان. رغم أن هذا الإحتمال نادر الحصول جداً، إلا أنه قد يكون مساهماً هذه الخرافة على الأغلب. على الرغم من أن نسبة المتحسسين المتوقعة على هذا الخليط لا تتجاوز 1%، وشدة التحسس (إن وجد) تعتمد على كمية المواد المتناولة، لذا يمكن "للمجانين" تجربة تناولهما معاً للمرة الأولى بكمية قليلة شرط أن تتواجد وحدة إسعاف في الجوار. (في حال أحب جسمكم أن يكون من النوادر).

التفسير المناعي:

تهاجم الكريات البيض البروتينات الغريبة عنها، وتتسبب برد فعل مناعي يشتمل على إطلاق أجسام ضدية موجهة للبروتين وإصدار كميات كبيرة من الهيستامين. وفي هذه الحالة تحدث الحساسية allergy .
إن بروتينات الحليب قد لا تسبب حساسية عند بعض الأشخاص، ولكن هذه البروتينات مشهورة بربطها الفعال للمواد الغريبة (مثل إدمصاص المعادن). إن تناول بروتينات من السمك قد تغير الشكل الفراغي للبروتينات مما يجعلها غريبة وهدفاً للهجوم من الكريات البيض والتسبب بحساسية تجاه هذه الخلطة.



لا ننصح عموماً بتجربة هذه الخلطة لأنها ليست لذيذة الطعم...

 

مواضيع لها علاقة:

الحليب يسبب هشاشة العظام

 

التعليقات

بس كيف عم بتقولوا انو مافي مانع من تناولهون مع بعض وبعدين بتقولوا انو مافي مانع

حدد كلامك لايوجد صيغت نفي بين العبارتين اخر تعليق
تقصد انو يوجد تناقض ان البعض قال يسبب تسمم وجاء تعليق اخر بنفي التسمم

المقال واضح جداا،، اولا: السمك والحليب كاي مواد غذائية ممكن تتعفن و تخرب لذلك ربما حصل تسمم لشخص اكلهم وهما متعفنين مما ادى الى التسمم (التسمم المذكور ليس نتيجه المزج بل هو نتيجه تعفن) وما سبق مجرد تخمين لسبب ضن الناس انه يسمم،، ثانيا: كل شخص جسمه يتقبل مواد غذائيه ولا يتقبل اخرى يعني زي الشكولاته ناس تعملهم حساسيه وناس لا وهكذا البيض والحليب وممكن السمك،، وهذا اخر ويختلف من شخص لشخص لذلكلا نستطيع ان نعمم كون السمك والحليب يسمم ويسبب حساسيه بل هذا شيء يفرق مابين كل شخص والثاني،،

انا من يوم ما ربي خلقني باكل سمك مع لبن و مستحيل آكل سمك من غير لبن .......... لما اروح على المطعم آكل سمك بطلب لبن ما بيقبلو يقدمولي بس بيجيبو سلطة بحكيلهم و الله يا عالم انا دايما باكل السمك مع اللبن و ما عمرو صار معي شي بس ما حد مسدقني

مع احترامي الشديد لكم , لكن المقاله فيها تناقض كبير
يعني اولاً ذكرتوا انها خرافه والسبب يعود الى تلوث السمك او الحليب و انها مواد قابله للتلوث بشكل كبير وهذا هو سبب التسمم .

ومن ثم تقولون "لا ينفي احتمال تسمم الإنسان بسبب تناول السمك واللبن معاً مع أن كل منهما سليم على حدة"
وذكرتوا انه يمكن "للمجانين" تناول هذا الخلطه ولابد من وجود اسعافات اوليه بالجوار وكلامكم هذا يدل على خطورة هذه الخلطه .

لا يوجد أي دليل علمي على خطورة تناول السمك واللبن، لكن هناك احتمال ضئيل لحصول تحسس.

ولأن الاحتمال ضئيل فإننا نقول لا خطر، لكن هذا لا يعني أننا ننصح بتجربتها خاصة لمن يتحسس كثيراً وذو جسم ومناعة ضعيفة.

المقصود "بالمجانين" هو عبارة للاستلطاف والمزاح، ولا نقصد إهانة أو إخافة الناس.

انا شخصيا اكلت سمك ولبن كتييير مرات

المعروف في منطقتنا أن أكل السمك مع اللبن (خاصة الحليب الرائب و السردين) يسبب البهاق (المرض الجلدي المعروف) ولكن ليس لكل الناس !

انا اكلت سمك مع لبن و صابتني حساسيه شديده

اعجبني

لا تاكل السمك وتشرب اللبن هي قاعدة لحكم اعرابي وضعها النحاة لبيان حكم اعرابي  فانتقلت هذه الجملة الى معناها الحقيقي  كأنها حديث ثابت او رسم طبيب اوحكمة حكيم وانما هي غير ذالك فاكلهم لا يضر البتة فانا من زمان اكلهما جميعا